ثقافة وفن

“مصطفى علي” يبدع منحوتة فريدة في شكلها ومكوناتها

“بقايا الحرب”، منحوتة مبتكرة، أبدعها الفنان العالمي مصطفى علي، واستخدم فيها المخلفات الناجمة عن قصف الإرهابيين منازل السوريين ليكون عمله الجديد شاهداً على قسوة وفظاعة الحرب.

الفنان علي لخص فكرة منحوتته الجديدة التي نفذها في رحاب قلعة دمشق بالقول “هي عبارة عن منحوتة بارتفاع تسعة أمتار وسبع طبقات تدل على نحو سبع سنوات من الحرب سلطت من خلالها الضوء على الآثار السلبية التي حلت على الإنسان السوري جراء الحرب الظالمة وآثارها السلبية من دمار وخراب ومآس”.

استخدم علي في عمله النحتي بقايا الأشياء التي يستعملها الإنسان في حياته اليومية مثل الأدوات الكهربائية والأواني المنزلية وكل شيء مصنوع من الحديد خلفتها قذائف الحقد على الشعب السوري مستبعداً أدوات الحرب المباشرة مع تحويل الشكل الهندسي لهذه المكونات في عمل استغرق نحو الشهرين.

وأوضح الفنان العالمي أن فكرة جمع هذا الكم الهائل من الخراب مما يستخدمه الإنسان عادة تقوم على تحويله على شكل هدية تحتوي على شيء من الحزن والقساوة لكي تبقى بذاكرتنا ولا يتكرر هذا الحدث الجسيم والمروع الذي مررنا به.

ويرافق المنحوتة بعض الأشياء وستعرض قريباً في مكان عام بدمشق.

يشار إلى أن الفنان مصطفى علي من مواليد اللاذقية عام 1956 تخرج في قسم النحت في كلية الفنون الجميلة بدمشق عام 1979 ودرس بعدها في أكاديمية الفنون الجميلة في إيطاليا عام 1996 أعماله مقتناة في متاحف سورية وعربية أقام معارض فردية عديدة في دمشق وبيروت والأردن ودبي وفرنسا وشارك في عدد من الملتقيات منها الملتقى العالمي للنحت في الهواء الطلق في ألمانيا عام 1987 والملتقى العالمي الأول للنحت بلبنان عام 1994، وهو حائز على العديد من الجوائز.