الشريط الاخباريسلايدسورية

بوتين: مرض السل يشكل أخطر التهديدات في العالم

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن مرض السل لايزال يشكل أحد أخطر التهديدات التي تواجه صحة الإنسان في جميع انحاء العالم داعيا إلى وضع نهج جديد على الصعيدين المحلي والدولي وتكثيف البحوث العلمية لمواجهته.

وقال بوتين في كلمة له اليوم خلال افتتاح المؤتمر العالمي الأول لمكافحة مرض السل الذي تقيمه منظمة الصحة العالمية في موسكو وتشارك فيه سورية تحت عنوان /القضاء على السل فى حقبة التنمية المستدامة.. استجابة متعددة القطاعات/.. إن الحد من معدلات الوفاة بهذا المرض بنسبة 95 بالمئة يشكل أحد أهداف منظمة الأمم المتحدة بحلول عام 2035 بينما تشكل مهمة خفض معدل الوفيات الناجمة عن السل وعن أمراض القلب والأوعية الدموية والأورام احدى أولويات روسيا .

وأعرب الرئيس الروسي عن القلق إزاء انتشار مرض السل عالميا رغم انخفاض معدل الإصابة به في الاقاليم الروسية والذي انخفض الى أكثر من 66 بالمئة داعيا البلدان الأخرى والجمعية العامة للامم المتحدة إلى دعم مبادرة دول مجموعة بريكس لإنشاء شبكة من مراكز دراسة مرض السل.

ويناقش المؤتمر الذي يستمر يومين سبل تسريع وتيرة تنفيذ استراتيجية القضاء على المرض واتخاذ اجراءات فورية للتصدى للثغرات في اتاحة الرعاية لمرضاه بمشاركة وزراء صحة وممثلين عن منظمات الامم المتحدة ووكالات التنمية وهيئات اقليمية ومنظمات غير حكومية ومؤسسات أكاديمية وبحثية وخاصة.