زراعة القنيطرة في ندوة علمية حول تربية النحل

تركزت الندوة العلمية التي أقامتها دائرة وقاية النبات والنحل في مديرية زراعة القنيطرة بالتعاون مع مركز البحوث الزراعية في المحافظة أمس حول أسس تربية النحل وأنواعه والأمراض التي تصيب الخلايا.

وأوضح مدير الزراعة المهندس شامان الجمعة أن قطاع النحل تعرض كغيره من قطاعات الزراعة لأضرار كثيرة في ظل الظروف الراهنة إضافة إلى تضرره جراء موجات الصقيع التي ضربت القطاع الشمالي من المحافظة، لافتا إلى أن المديرية قامت بإعداد جداول بأسماء مربي النحل المتضررين لتعويضهم.

وقدم رئيس دائرة وقاية النبات والنحل المهندس محمد داوود في محاضرته شرحا عن طرق تربية النحل وآلية إعداد الخلايا، مستعرضا بعض الأمراض التي تصيب النحل وطرق معالجتها وعوامل تحديد جودة سلالات النحل المتضمنة خصوبة الملكة ونشاط الشغالات في جمع الرحيق والدفاع عن الخلية وسلوكها المنتظم ومقدرة السلالات على مقاومة الأمراض والأعداء وتحمل الظروف الجوية.

كما لفت المحاضر إلى تميز سلالة نحل العسل السوري بأنها منتج جيد للغذاء الملكي والأفضل في قدرتها على التعامل مع ظروف الشتاء إضافة إلى أنها مدافعة جيدة عن الخلية ومسكنها ضد الأعداء الحيوية وتتفوق على السلالات الأجنبية في مقاومة فقر المرعى والظروف المحلية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *