الشريط الاخباريدولي

رئيس “CIA” الأسبق: روسيا تشكل خطرا وجوديا على الولايات المتحدة

اعتبر جيمس كلابر الرئيس الأسبق لوكالة الاستخبارات الأمريكية أن روسيا تشكل خطرا وجوديا على الولايات المتحدة، مشيرا إلى محدودية الأنظمة الدفاعية لبلاده في ردع أي هجوم نووي روسي.

وأفاد كلابر في حديث حصري لـ”CNN” أن أمريكا لا تستطيع مواجهة الصواريخ الروسية، وروسيا تشكل خطرا وجوديا على الولايات المتحدة. الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، والروس بشكل عام يعلمون محدودية أنظمة واشنطن الصاروخية.

وأضاف أن رسالة بوتين، كانت خطابا موجها، وأن روسيا تشكل خطرا وجوديا عليهم، وأن الاثنين يمكنهم تفجير بعضهم البعض مرات عديدة. ويعكس خطاب بوتين هذا باعتقاده أيضا، قلقه على خلفية نشر منظومتهم الدفاعية الصاروخية، وأنه متأكد من أنه والروس يعلمون أن أنظمتهم الدفاعية حاليا ليست مصممة لإحباط هجوم نووي روسي شامل.

وتابع كلابر  أنه لا يعتقد رغم ذلك أن احتمال اندلاع الحرب بين روسيا والولايات المتحدة قد تعاظم هذا العام أكثر من السنة الماضية, ولن تندلع الحرب بين الجانبين على المدى المنظور. ولفت بوتين بكلمته إليه ليؤكد أنه موجود، ناهيك عن أنه يوجه خطابه للجمهور الروسي، فهناك الانتخابات الرئاسية في آذار الحالي، وهو أقر أيضا في خطابه بالتحديات التي يواجهها الاقتصاد الروسي.

وكشف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين  في رسالته للجمعية الاتحادية الروسية عن بعض ما تملكه روسيا من الأسلحة الاستراتيجية الحديثة، التي أكد أنها مكرّسة لصد أي تهديد تتعرض له بلاده.