رعد: 1,4 مليار ليرة لمشروعات الدراسات المائية

بيّن المهندس تمام رعد مدير عام الشركة العامة للدراسات المائية أن الخطة السنوية للشركة بلغت ملياراً و400 مليون ليرة وأنه تم إنجاز أعمال التحريات والدراسات التصميمية التنفيذية لثلاث سدات مائية “عين دليمة – جنينة – رسلان” في محافظة طرطوس بقيمة 40 مليون ليرة.

وكشف رعد أن تأمين جبهات عمل جديدة في المنطقة الشمالية والشمالية الشرقية وتصفية المشاريع المنتهية وإعادة برمجة عدد من المشاريع وفق برامج زمنية جديدة بالاتفاق مع الإدارات صاحبة هذه المشاريع وفق برامج زمنية جديدة بالاتفاق مع الإدارات صاحبة هذه المشاريع منها دراسة الحوض المائي لنهر الفرات – مرحلة ثانية مدته العقدية 4 سنوات بقيمة 731 مليون ليرة الغاية منه والأهداف المرجوة من هذا المشروع إلى بيان اتجاه وحركة وهيدركيميائية المياه الجوفية وإعداد موازنة مائية سطحية وجوفية للحوامل المائية المتوضعة في الحوض وتوضيح العلاقة بين الأحواض والأحواض المجاورة وتحديد المناطق المأهولة.

وأضاف مدير عام الشركة أنه تم تعديل إضبارة المرحلة الثانية “المخططات التنفيذية” لسد عين الكبيرة في محافظة طرطوس بمدة عقدية 6 أشهر بقيمة 18 مليون ليرة وقد وصلت نسبة التنفيذ إلى 89%، إضافة إلى تعديل الإضبارة التنفيذية لمشروع سد قنية، حيث تم الطلب من الإدارة للتريث بأعمال المشروع، كما تم إنجاز أعمال التحريات والدراسات لسدة موقع خربة مكاري بقيمة 20 مليوناً ودراسة وتأمين موقع وادي السقي “بيت المرج” بقيمة 20 مليون ليرة.

كما تم حالياً تنفيذ الحفر والإكساء والتجريب لبئرين عميقين مع عزل بعض الطبقات في موقع محطة توليد دير علي بحيث يكون العمق النهائي لكل بئر بحدود 1250م، إضافة إلى مواكبة استكمال تنفيذ مشروع سد برادون في محافظة اللاذقية وتقديم الاستشارات الفنية بقيمة 27 مليون ليرة.

وفي محافظة حماة تم إجراء التحريات الحقلية لمواقع المقاسم والمؤلفة من 40 مقسماً برجياً بقيمة 8 ملايين ليرة، بهدف تنفيذ بئرين بعمق 15 متراً لكل مقسم ويتم تعميق ستة سبور لعمق 30 متراً تعتبر استكشافية لرسم مقطع جيولوجي لتربة الموقع مع أخذ عينات من طبقات التربة وتسليمها للشركة العامة للدراسات والاستشارات الفنية لإجراء الاختبارات الميكانيكية اللازمة لنوع التربة تمهيداً لإعداد تقرير فني متكامل، حيث تم الانتهاء من أعمال المشروع وسلمت كافة النتائج المطلوبة من الشركة وحالياً قيد التصفية المالية.

أما في محافظة حلب فتم تنفيذ سبور لخط حديدي بين محطتي المسلمية وجبرين بالمحافظة بقيمة عقد 4 ملايين ليرة بهدف تقديم مشروع ودراسة تنفيذية لخط حديدي بين محطتي المسلمية وجبرين مروراً بالمنطقة الصناعية بالشيخ نجار.

وفي محافظة القنيطرة بيّن رعد أنه تم إنجاز الدراسات اللازمة لتنفيذ سدة مائية في منطقة العتم بقيمة 17 مليوناً، إضافة إلى تنفيذ سدة مائية في منطقة بللونة ودراسة وتصميم لسدة الحلس بقيمة 19 مليون ليرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *