الشريط الاخباريدولي

التزام ألمانيا وفرنسا وبريطانيا بالاتفاق النووي الإيراني

أكدت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل على أن ألمانيا وفرنسا وبريطانيا ستبقى ملتزمة بالاتفاق النووي الإيراني رغم قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الانسحاب منه.

ونقلت رويتزر عن ميركل قولها في تصريحات لها اليوم: “إنه ينبغي عدم التشكيك في الاتفاق النووي مع إيران” معربة عن أسفها وقلقها حيال قرار ترامب في هذا الصدد ومشيرة في الوقت ذاته إلى أن إيران ملتزمة بالاتفاق النووي حتى الآن .

بدوره دعا وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون إلى عدم إعاقة الآخرين عن تطبيق الاتفاق النووي مع إيران معتبرا أن هذا الاتفاق “حيوي” لأمن بريطانيا.

وقال جونسون أمام البرلمان البريطاني اليوم: “أحث الولايات المتحدة على تجنب أي عمل يمكن أن يمنع الأطراف الأخرى عن مواصلة المضي في تطبيق الاتفاق بما فيه مصلحة أمننا الجماعي”.

إلى ذلك أصدر مكتب رئيسة وزراء بريطانيا تيريزا ماي بيانا بعد اتصال هاتفي أجرته مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون والمستشارة الألمانية ميركل جاء فيه: “نحث الولايات المتحدة على عدم المساس بهيكل الاتفاق النووي وتجنب اتخاذ إجراءات تعرقل تنفيذه بالكامل من قبل الأطراف الأخرى الموقعة على الاتفاق”.

وكانت ماي وميركل وماكرون أكدوا في بيان مشترك مساء أمس اتفاقهم على مواصلة تطبيق التزامات دولهم بموجب الاتفاق النووي مع إيران وذلك ردا على قرار ترامب بانسحاب بلاده من الاتفاق.