ندوة نقدية حول “المفتش العام” في مبادرة “ربرتوار حمص المسرحي”

استضافت مبادرة ربرتوار حمص المسرحي نص مسرحية الكاتب الروسي نيقولاي غوغول “المفتش العام” بحضور أدبي نقدي في قاعة سامي الدروبي بالمركز الثقافي بحمص.

وسبق المناقشة عرض لبعض المشاهد من المسرحية قامت بأدائها فرقة المسرح العمالي في بهو المركز حيث تدور أحداثها في بلدة صغيرة بالريف الروسي يتلقى عمدتها أنباء سرية تفيد بأن ثمة مفتشا عاما يسافر متنكرا من سانت بطرسبرغ بهدف القيام بتفتيش إداري في هذه البلدة التي استشرى فيها الفساد.

وأشار المخرج سامر أبو ليلى مؤسس مبادرة ربرتوار حمص المسرحي إلى أن المبادرة تركز على التنويع في النصوص المسرحية التي تكون في غالبيتها من الأدب العالمي بهدف ردم الهوة بين الجيل القديم من النقاد والمسرحيين والجيل الجديد.

بدوره بين الأديب الدكتور نايف سلوم أهمية نص المفتش العام كونه يحمل غموضا ويتضمن تنوعا في الأفكار بالإضافة إلى جو الترقب الساخر لقدوم المفتش العام كما يهيمن على حوارات الأشخاص عند الكاتب ضمير الأنا.

يشار إلى أن رواية المفتش العام عبارة عن مسرحية هزلية ساخرة نشرت أول مرة عام 1836 أما كاتبها غوغول فله العديد من الأعمال بينها “خطوبة” ومجموعة قصص قصيرة منها “المعطف” و”الأنف” و”مذكرات مجنون” ورواية النفوس الميتة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *