منوع

(المنسف) أو (الثرود)… أكلة تراثية حاضرة على الموائد الرمضانية في الحسكة

أكلة المنسف أو الثرود كما يطلق عليها أهالي محافظة الحسكة تعد الوجبة الرئيسية في عزيمة رمضان ومن الطقوس الاجتماعية المتوارثة في المحافظة أن يقوم الميسورون من كل عائلة أو حارة بدعوة الأقارب والجيران والمحتاجين إلى مائدة إفطار كبيرة أساسها المنسف.

أحمد الفاضل أحد المهتمين بالشؤون التراثية وتوثيقها في المحافظة أوضح أن أكلة المنسف أو الثرود طعام تراثي ذو نشأة ريفية مكونه الرئيسي مادة اللحم سواء الغنم أو البقر أو الجمل إضافة إلى المرق وخبز الصاج اضافة وكذلك الرز أو البرغل أو الفريكة والمكسرات.

ويقدم المنسف في أطباق كبيرة (الصواني) وهي وعاء دائري الشكل مرتفع عن الأرض بمقدار 15 سم يفرش فيه عدد من أرغفة خبز الصاج ومن ثم يسكب فوقه اللحم الناضج والمرق والسمن العربي ويقدم إلى جانب الثرود لبن العيران وبعض أنواع الخضار.

ناصر محمود طاه في أحد المطاعم الشعبية التي تبيع المنسف بمدينة الحسكة يتحدث عن دخول صناعة المنسف مجال عمل المطاعم ولا سيما خلال السنوات الأخيرة نتيجة الطلب المتزايد عليها وعدم رغبة الأهالي تكلف عناء تحضيره.

وتختلف أسعار المنسف بحسب حجمه وجودته وتزداد حركة المبيع خلال شهر رمضان ولا سيما خلال الأيام الأولى منه لتقديمها في عزيمة رمضان.