بحوث طرطوس تزرع «19» صنفاً من الأرز الهوائي

لا تزال التجارب مستمرة في مركز البحوث الزراعية في طرطوس بشأن زراعة الأرز الهوائي وإمكانية نجاح هذه التجارب ومن ثم تعميمها على المزارعين.

وبين الدكتور محمد منهل الزعبي مدير إدارة بحوث الموارد الزراعية في الهيئة العامة للبحوث العلمية الزراعية في وزارة الزراعة أن تجارب زراعة الأرز الهوائي بدأت في محافظة الرقة وذلك ضمن مشروع مشترك مع منظمة الأغذية والزراعة بزراعة 19صنفاً من الأرز الهوائي في عام 2010 وخلال فترة الأزمة تم نقل هذه البذار من محافظة الرقة للمحافظة عليها وإجراء تجارب بغية دراسة احتياجها المائي في سهل عكار في محافظة طرطوس في العام 2015.

ويضيف الزعبي: قد تمت زراعة 19 صنفاً من الأرز الهوائي خلال المواسم 2015و2016و2017 وذلك في محطة زاهد لبحوث المياه والري بهدف دراسة إنتاجية هذه الأصناف ومدى تأقلم هذا المحصول في البيئة السورية وتقليل الاحتياج المائي له عند زراعته في سهل عكار للاستفادة من الرطوبة الأرضية والجوية.

وأشار الزعبي إلى أن أفضل النتائج التي تم التوصل إليها كانت للصنف Nerica 11  حيث تجاوز إنتاج هذا الصنف 6  أطنان/ هكتار ضمن احتياج مائي 8745 / م3/هكتار بطريقة الري بالتنقيط وقد تمت زراعة محصول الرز في محطة بحوث زاهد للموسم 2018 ولا تزال التجارب مستمرة وسيتم تعميم هذا المحصول على الفلاحين بعد الانتهاء من التجارب وتسجيله أصولا لدى وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *