بحوث علمية متخصصة ضمن اليوم العلمي لكلية الزراعة بجامعة البعث

المعاملات الزراعية ودورها في زيادة الإنتاجية هو محور اليوم العلمي الذي أقامته مؤخرا كلية الزراعة في جامعة البعث بمشاركة عدد من الباحثين وطلبة الدراسات العليا ممن قدموا بحوثا ودراسات علمية متخصصة بهدف مناقشتها، بالإضافة إلى القاء الضوء على أحدث ما توصل إليه العلم في المجالات الزراعية.

وأكد الدكتور أحمد مهنا عميد كلية الهندسة الزارعية أن اليوم العلمي يهدف إلى تنشيط أقسام الكلية والعاملين فيها ودفعهم إلى العمل الجماعي وإلقاء الضوء على أهم المستجدات العلمية في مجال المعاملات الزراعية الحديثة و دورها في زيادة الإنتاج كما ونوعا بأقل التكاليف، بالإضافة إلى الحفاظ على الوسط البيئي من التلوث.

الدكتور ميشيل نقولا من كلية الزراعة والمشرف على بعض البحوث الطلابية أكد على أهمية مشاركة طلبة الدراسات العليا من دكتوراه وماجستير ببحوث تمثل خلاصة دراستهم الأكاديمية. حيث تناولت المواضيع المطروحة فعالية استخدام المعاملات الزراعية في بعض خصائص التربة وإنتاجيتها وأثر استخدام مختلف طرائق تحضير التربة الزراعية وتأثير مستويات التسميد العضوي والكثافة النباتية في المؤشرات الإنتاجية.

بدورها بينت روعة عيوش طالبة دراسات عليا أن بحثها تناول موضوع الاجهاد عند النباتات بفعل الجفاف الذي بات يجتاح معظم الأراضي بسبب قلة سقوط الأمطار وانزياح الفصول وهو ما يتسبب للنبات بالأمراض والفطريات وكيفية علاجها بطرق علمية تحد من تدهور القطاع الزراعي.

سامي الرجو اعتبر أن اليوم العلمي فرصة لتبادل المعلومات بين طلبة الدكتوراه والماجستير والاطلاع على التجارب العلمية المقدمة، لافتا إلى أن بحثه تناول الاجهاد الجفافي في طور النباتات والسبل الكفيلة بالحفاظ على الأراضي والمحاصيل الزراعية في ظل التغيرات المناخية التي تصيب الآرض والتي أدت إلى تقلب النظام الزراعي وخروج بعض المحاصيل من الخدمة بسبب تفاوت الهطول المطري.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *