توقيع كتاب الوحدة الفنية في القصيدة الجاهلية ضمن معرض الكتاب

وقع الأديب الدكتور حسين جمعة كتابه الصادر حديثاً “الوحدة الفنية في القصيدة الجاهلية” في جناح مؤسسة رسلان للطباعة والنشر والتوزيع بمعرض الكتاب الـ30 في مكتبة الأسد الوطنية.

ورأى المؤلف في تصريح له أن الوحدة الفنية للقصيدة الجاهلية البسيطة والمركبة كانت تستند إلى بنية شاملة متكاملة ومتناغمة بأسلوب يتضمن المعرفة النقدية والآراء المختلفة.

ويحتوي الكتاب الذي يقع في 345 صفحة من القطع الكبير على قراءة تحليلية تكاملية لمقاطع شعرية لقصائد كاملة تناولت كثيراً من تحولات الشعر الجاهلي وأغراضه المختلفة كالمدح والرثاء والهجاء وغيرها.

وأشار المؤلف إلى أن الوحدات في البنية التكوينية الكبرى في القصيدة الجاهلية تكاملت وتماسكت أجزاؤها ضمن وحدة فنية في الشكل والمضمون.

ويذهب الكتاب إلى قراءة ودراسة مقومات الوحدة الفنية في القصيدة الجاهلية بشكل تحليلي ونقدي يرتكز على المنهج التطبيقي في تناول النقد.

يذكر أن مؤلف الكتاب جمعة دكتور في الآداب وأستاذ الأدب القديم في جامعة دمشق وشغل العديد من المناصب الثقافية والأدبية كان آخرها رئيس اتحاد الكتاب العرب ومن مؤلفاته: الحيوان في الشعر الجاهلي- المسبار في النقد الأدبي-جمالية الخبر والإنشاء ومؤلفات أخرى في الأدب النقد والسياسة والشعر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *