إنجاز المراحل النهائية في إصلاح مجموعة غازية بمحطة كهرباء الناصرية

بخبرات وطنية تمكن عمال ومهندسو وزارة الكهرباء من إنجاز المراحل النهائية من أعمال الصيانة للمجموعة الغازية الأولى في الشركة العامة لتوليد الطاقة الكهربائية في محطة الناصرية بريف دمشق.

وكانت المجموعة الغازية الأولى في محطة توليد كهرباء الناصرية توقفت عن العمل منذ نحو أربع سنوات اثر حدوث عطل فني تعذر إصلاحه وأدى إلى خسارة 150 ميغا واط ساعي نظرا لعدم التمكن من استقدام الشركة الأجنبية المختصة بإصلاح العطل في ظل الإجراءات القسرية أحادية الجانب المفروضة على سورية.

وأشار وزير الكهرباء المهندس محمد زهير خربوطلي خلال جولة قام بها إلى المحطة اليوم إلى أن الإجراءات الأحادية المفروضة على سورية حالت دون توريد القطع التبديلية لإصلاح المجموعة الغازية الأولى ولكن بجهود دؤوبة من الخبراء والمهندسين في المؤسسة العامة لتوليد الكهرباء بالمحطة تم إصلاح العطل لرفد الشبكة الكهربائية باستطاعة تقدر ب150 ميغا واط.

وبين الوزير خربوطلي أن أعمال الصيانة التي جرت حققت وفرا ماليا يقدر بنحو مليارين ونصف مليار ليرة، في حين أن تشغيل المرجل بالمجموعة دون فيول سيوفر سنويا 43 مليار ليرة سورية نظرا لأن المرجل يعمل على الغازات العادمة المنبعثة من المجموعة بعدما كان يستهلك يوميا نحو 400 طن من الفيول.

وحول الوضع الكهربائي في حلب بين وزير الكهرباء أن خط الكهرباء 230 كيلو فولط المغذي لمدينة حلب تعرض يوم أمس لعطل فني كبير ومفاجئ نتيجة انقطاع الشبكة الهوائية على مسافة 4 كيلومترات، موضحا أن الوضع الطبيعي لعمليات الإصلاح يستغرق 48 ساعة ولكن ورشات المؤسسة العامة لنقل الكهرباء تمكنت خلال ثماني ساعات من إصلاح العطل وعادت الكهرباء في حلب لوضعها الطبيعي والتقنين حاليا في أقل حالاته.

من جانبه أشار المهندس عبد المولى شروف مدير الصيانة في محطة توليد كهرباء الناصرية إلى أن الطواقم الفنية والهندسية بالمحطة تمكنت من إعادة تأهيل المجموعة الغازية الأولى بالمحطة وتشغيلها بشكل تجريبي حاليا موضحا أنه بعد تأمين القطع التبديلية للمجموعة الأولى تم إصلاحها وستكون في الخدمة خلال شهر على الأكثر.

كما أكد رئيس قسم الصيانة الميكانيكية في محطة الناصرية حكمت ضاوي جهوزية العمال والطواقم الفنية بالمحطة لإصلاح أي عطل يطرأ على منظومة المجموعات الثلاث موضحا أن خطة عمل المحطة تتضمن إجراء صيانات دورية ومستمرة لكامل العنفات والتجهيزات الكهربائية.

وتقدر استطاعة محطة توليد كهرباء الناصرية بنحو 450 ميغا واط وهي مؤلفة من ثلاث دارات مركبة استطاعة كل دارة تقدر بنحو 150 ميغا واط ساعي يتم انتاجها من كل مجموعة غازية مع مراجلها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *