امتحان الهندسة المعمارية الموحد.. 1650 طالباً يتقدمون له

تقدم 1650 طالبا وطالبة إلى امتحان الهندسة المعمارية الموحد (الجزء الأول) في مراكز جامعات (دمشق وحلب وتشرين والبعث وحماة).

وخضع للامتحان الذي استمر أربع ساعات وتركز على التصميم المعماري وخصص له 75 درجة جميع طلاب السنة الخامسة من كليات الهندسة المعمارية في الجامعات السورية (الحكومية والخاصة) الذين لم يتبق لديهم سوى 12 ساعة معتمدة أو 4 مقررات دراسية لعام 2018 وكذلك طلاب الجامعات غير السورية من أجل معادلة شهاداتهم وممارسة المهنة.

ومن المقرر أن يجري السبت القادم 8-12-2018 الجزء الثاني من الامتحان ويتضمن اختبارين كتابي يستمر لمدة ساعة ويخصص له 100 درجة وفق المعايير المرجعية الأكاديمية الوطنية (النارس) التي تحدد الحد الأدنى من المعرفة والمهارات العملية وهي من نموذج الأسئلة متعددة الخيارات تتوزع على عدة محاور بينما يكون الاختبار الثاني عمليا ولمدة ساعتين ونصف الساعة في مجال التخطيط وتخصص له 25 درجة ويتضمن أسئلة ذات طابع معياري لتقييم مستوى المعرفة والفهم ومقدرة الطالب على تحليل القضايا وحلها في مجال الهندسة المعمارية.

ويعد نجاح الطالب وحصوله على علامة 50 بالمئة شرطا للتخرج ويستفيد الطالب من المساعدات الامتحانية بمقدار علامتين فقط كما يعد نجاح الطالب وحصوله على علامة 60 بالمئة شرطا للتقدم لمفاضلة الدراسات العليا.

ويهدف مركز القياس والتقويم الذي أحدث عام 2012 لقياس مخرجات التعليم العالي لطلاب الجامعات في عدة اختصاصات منها الطب البشري وطب الأسنان والصيدلة والتمريض والهندسة المعمارية والمعلوماتية لتطوير عملية التعليم والتعلم واستثمار وتوظيف القوى البشرية والارتقاء بمخرجات التعليم العالي قبل ممارستها المهام المختلفة في المجتمع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *