الشريط الاخباريمحليات

اللاذقية: تجاوز المرحلة الأصعب في تأهيل سد الحفة

أنهت ورشات فرع مؤسسة الإنشاءات العسكرية “متاع 6” المرحلة الأولى من أعمالها في تأهيل سد الحفة باللاذقية بإزالة كميات كبيرة من الطمي فوق بئر الدخول ما سمح بفتح المفرغ بطاقته القصوى.

مدير الموارد المائية في اللاذقية المهندس نبيل حسن أوضح أن الشركة المنفذة تجاوزت المرحلة الأصعب من أعمال التأهيل بإزالة الطمي عن بئر الدخول وفتح المفرغ وهو ما يسمح بتفريغ السد للمباشرة بالمرحلة الثانية مشيراً إلى أن الصعوبة تمثلت بالكميات الكبيرة من الطمي التي تعود لفترة طويلة من استثمار السد منذ العام 1975.

ولفت حسن إلى أن الانتهاء من هذه المرحلة يسمح للانتقال إلى المرحلة اللاحقة التي تتضمن المسح الطبوغرافي لمعرفة كميات الطمي المتراكمة إضافة إلى فتح الطرقات ضمن بحيرة السد والبدء بعملية التعزيل مبيناً أن أعمال التأهيل اللاحقة تشمل إعادة تأهيل المفرغ والمفيض وبئر الدخول وقمة السد والوجهين الخلفي والأمامي وملء الفواصل.

رئيس ورشة الصحية بفرع الإنشاءات العسكرية يحيى خضيرة بين أن عمليات إزالة الطمي وفتح المفرغ أخذت جهداً كبيراً ولا سيما أن فتحة مفرغ السد كانت مغلقة لفترة 5 أو 6 سنوات نتيجة الصخور والإطارات والأوساخ المتراكمة ضمن قسطل التفريغ، لافتاً إلى أن فتح المفرغ تم عبر ضغط المياه العكسي واستخدام أدوات لسحب الأوساخ وتفتيتها وصولاً إلى إخراج كل العوائق.

وتمت المباشرة في أعمال التأهيل بداية الشهر الماضي وتبلغ التكلفة الإجمالية للمشروع 392 مليون ليرة سورية بمدة تنفيذ 5 أشهر على أن يتم استثمار المياه التخزينية في السد بعد تأهيله في توفير مياه الشرب والري معاً.