محليات

آخر المستجدات العلمية بالأمراض العصبية وطرق معالجتها

تمحورت الندوة الفصلية الأولى التي أقامتها الرابطة السورية للعلوم العصبية في فندق أفاميا بحماة حول الألم العصبي المحيطي واعتلالات الأعصاب وطرق معالحتها وذلك بمشاركة 130 طبيبا من مختلف المحافظات.

وتضمنت الندوة الفصلية محاضرات علمية حول مواضيع تهم أطباء العصبية كاعتلال الأعصاب السكري والتصوير الطبي في اعتلالات الاعصاب واعتلالات الأعصاب الانتانية وآلية الألم العصبي المحيطي وتدبير الألم العصبي عند مرضى الخباثات إضافة إلى عرض مفصل عن الآفاق الجديدة في علاج الألم العصبي.

وأوضح نقيب الأطباء في سورية الدكتور عبد القادر حسن أن أهمية الندوة الفصلية تنبع من أنها تجمع أطباء العصبية من مختلف المحافظات بكل اختصاصاتهم لكي يطلعوا على آخر المستجدات، مبينا أن الندوة ستخرج بتوصيات وبرتوكول عمل لكل مرض من الامراض العصبية التي تم تناولها وطرق علاجها بالشكل الأمثل.

وأشار رئيس الرابطة السورية للأمراض العصبية الدكتور أنس جوهر إلى أن اعتلالات الأعصاب هي من أهم الشكاوى التي يعاني منها مرضى العصبية لذلك كان هذا الجانب محور ندوتنا الفصلية الاولى لهذا العام لإطلاع الأطباء على الجديد في هذا النوع من الأمراض، موضحا أنه ستتم في نهاية الندوة إقامة ورشة عمل حول تخطيط الأعصاب لزيادة مهارات الأطباء في الفيزيولوجيا العصبية التي تعتبر جزءا أساسيا في تشخيص اعتلالات الأعصاب.

من جهته لفت الدكتور غياث الأسعد إلى أن هذه الندوة تعتبر مهمة بالنسبة له كطبيب عصبية لانها تسهم في تطوير خبراته ومهاراته الطبية وخاصة في اعتلال الأعصاب كما أنها توفر فرصة مناسبة للقاء أطباء العصبية من مختلف المحافظات وتبادل المعارف والخبرات فيما بينهم.

وعلى هامش الندوة الفصلية أقيم معرض دوائي ضم العديد من الشركات الدوائية التي عرضت أصنافا متنوعة من الادوية التي تعالج الأمراض العصبية.

وأوضح مندوب شركة ابن الهيثم حسام الشيخ أن مشاركة الشركة في هذه الندوة كانت من خلال إنتاج أصناف جديدة لرفد السوق الدوائي المحلي باحتياجاته من مختلف الأدوية.

وأشار الصيدلي أحمد طربين من شركة أفاميا للأدوية إلى أن الشركة واصلت انتاجها خلال الأزمة لتواكب احتياجات المرضى من مختلف أصناف الدواء وأنتجت أصنافا جديدة.

بدوره بين مندوب شركة التراميديكا عبد الرزاق تركماني أن الشركات الوطنية لعبت دورا مهما خلال سنوات الأزمة في تحقيق الاكتفاء الذاتي من مختلف أصناف الأدوية كما أن الدواء المحلي أثبت فعاليته وقدرته على علاج معظم الأمراض.

وعلى هامش الندوة الفصلية تم تكريم عائلة قدمت خمسة شهداء من أبنائها لحماية الوطن من الإرهاب كما تم تكريم شهيد حي.