منظمات أهلية

اختتام المرحلة الأولى من مشروع « البيت الآمن» في القامشلي

اختتمت جمعية “شام الخير” الخيرية في ريف القامشلي اليوم المرحلة الأولى من مشروع “البيت الأمن” الذي ينفذ بالتعاون مع الجمعية السورية للتنمية الاجتماعية وبدعم من المفوضية السامية لشؤون اللاجئين.

وبين عصام سليمان رئيس جمعية “شام الخير” أن المرحلة الأولى استهدفت نحو 90 امراة و150 طفلا في قرية الطواريج والتجمعات السكانية المحيطة بها حيث تم إخضاع النساء المستفيدات فيها لدورات محو الأمية وأخرى مهنية في الخياطة والإسعافات الأولية وتجميل السيدات وذلك بغية مساعدتهن في تعلم هذه المهن لتحسين وضعهن الاقتصادي وتمكينهن للمتابعة فيها.

وأشار سليمان إلى تنفيذ مجموعة من الدورات الخاصة بالدعم النفسي للأطفال إضافة إلى البرامج الترفيهية والتعليمية من خلال إيجاد مساحات آمنة لهم والتخفيف من الآثار السلبية للازمة ومحاولة إدخال الفرحة إلى حياتهم.

وأضاف سليمان: أن عمل الجمعية سيركز خلال الفترة القادمة على استهداف أكبر عدد ممكن من النساء في ريف القامشلي الجنوبي وستتم المباشرة بالمرحلة الثانية خلال الفترة القريبة القادمة بقرية “ملوك سرايا” بريف القامشلي وتنفيذ برامج تسهم بشكل كبير في دعم المرأة وتمكينها من خلال الدورات المهنية وتعليم الأطفال وفق برامج ترفيهية ونفسية.

ويتضمن مشروع البيت الآمن خمس مراحل تنفذ أغلبيتها في الريف الجنوبي لمدينة القامشلي ويستغرق تنفيذ كل مرحلة ثلاثة أشهر.