الشريط الاخباريدولي

الفضائي الروسي: مراقبة أجهزة التتبع لعمل الأقمار الصناعية الغربية

أفاد المركز العلمي الفضائي الروسين بأن أجهزة التتبع الأرضية الروسية قادرة على رؤية سلوك معظم الأقمار الصناعية الغربية في المدار الثابت بالنسبة للأرض.

وجاء في وثيقة صادرة عن المركز وفق وكالة سبوتنيك الروسية إن معظم الأقمار الصناعية الموجودة في المدار الثابت بالنسبة للأرض تقع ضمن تحكم التلسكوبات أي أنظمة التحذير الآلي الروسية في حالات الفضاء الخطرة وتوجد الأنظمة في روسيا وأرمينيا والبرازيل .

والمدار الثابت بالنسبة للأرض هو مدار دائري على ارتفاع 768ر35 كم فوق خط الاستواء وبنفس اتجاه دوران الأرض وأي جسم في هذا المدار يكون له فترة مدارية تساوي الوقت اللازم ليتم كوكب الأرض دورة كاملة حول نفسه يوم فلكي وبالتالي يبدو كأنه في موقع ثابت لا يتحرك بالنسبة للمشاهد على الأرض ويعمل نحو 600 قمر صناعي في المدار.

يذكر أن أجهزة التتبع الروسية رصدت تحركات مكثفة للأقمار الصناعية العسكرية الأمريكية جي اس اس أي بي .

وفي وقت سابق قال ممثل شركة روسكوسموس يوري ماكاروف في اجتماع هيئة رئاسة الأكاديمية الروسية للعلوم إن “عمل نظام التحكم الفضائي الروسي يعادل عمل النظام الأمريكي لمراقبة مدار الأرض القريبة ويتتبع النظام الروسي نحو 6 آلاف قمر صناعي في المدار المنخفض وتتبع الولايات المتحدة 10 آلاف و300 قمر بينما تتبع الأنظمة الروسية في المدار المرتفع 7600 قمر وتتبع الولايات المتحدة 4700 قمر”.