الشريط الاخباريمحليات

المهندس خميس يلتقي أصحاب المنشآت في منطقة تل كردي

تركز لقاء المهندس عماد خميس رئيس مجلس الوزراء مع أصحاب المنشآت في منطقة تل كردي الصناعية على التزام جميع أصحاب المنشآت بإعادة تشغيل منشآتهم ومعاملهم المتوقفة عن العمل والاستفادة من التسهيلات المالية والإجرائية والمحفزات التي تقدمها الحكومة.

واستجابة لطروحات الصناعيين تم الطلب من محافظة ريف دمشق استكمال المخطط التنظيمي للمنطقة ونقل تبعية المنشآت إلى بلدية واحدة لتسهيل الإجراءات الإدارية والسماح بإدخال المعدات الصناعية التي تم إخراجها أثناء الحرب الإرهابية على سورية ولمرة واحدة لكل صناعي وإنجاز البنية التحتية وتأمين الخدمات المتعلقة بالكهرباء والمياه والاتصالات وفتح الطرقات باتجاه مناطق أخرى.

كما تم تكليف وزارات المالية والاقتصاد والتجارة الخارجية والنفط والثروة المعدنية وغرفة صناعة دمشق وريفها بوضع الآلية الناظمة لقرار السماح للصناعيين باستيراد مادة المازوت اللازمة لتشغيل منشاتهم والطلب من وزارة المالية توضيح معايير وشروط الإقراض المتبعة في المصارف العامة والخاصة للمواطنين والصناعيين والفعاليات الأخرى ولمختلف الأغراض الزراعية والصناعية والحرفية والاستثمارية.

وطلب رئيس مجلس الوزراء من غرفة صناعة دمشق وريفها الاجتماع بشكل دوري مع جميع أعضاء الغرفة للوقوف على الصعوبات المتعلقة بعملهم والتواصل المباشر مع الجهات الحكومية المعنية ليتم معالجتها.

وأوضح المهندس خميس أن الحكومة مستمرة بخطوات تحقيق التنمية الاقتصادية ودعم العملية الإنتاجية وإعادة تشغيل المنشآت والمعامل في جميع المحافظات وتعول على الدور الأساسي للقطاع الخاص في هذا المجال وصولا لتحقيق مبدأ الاعتماد على الذات باعتباره عنوان المرحلة المقبلة في ظل التنوع الذي يتمتع به الاقتصاد السوري.

واعتبر رئيس مجلس الوزراء أن القطاع الخاص شريك أساسي في التنمية ومكون مهم من مكوناتها والحكومة مستمرة بمعالجة مفرزات الحرب الإرهابية على مختلف القطاعات وتم السير بخطة بديلة للتخفيف من حدة الحرب الاقتصادية وتأمين كل مستلزمات صمود المواطن والدولة.

وجال المهندس خميس على عدد من المنشآت التي عادت للإنتاج في مجال صناعة الأدوات الكهربائية والغزل وتجميع السيارات والستانلس ستيل واطلع على واقع الإنتاج والمعوقات حيث أوضح أن جميع العقبات سيتم معالجتها ومعظمها مدرج ضمن خطة الحكومة لتطوير العملية الإنتاجية.

يذكر أن عدد المنشآت التي عادت للعمل في منطقة تل كردي وصل إلى 75 منشاة من أصل 137 منشأة.