بتعاون أممي..مركز إيواء وتدريب للنساء المعنفات في اللاذقية

افتتح في اللاذقية مركز للنساء الناجيات من العنف هو الأول على مستوى المحافظة وذلك بالتعاون بين وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل ومحافظة اللاذقية مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي “يو ان دي بي” والمفوضية العليا لشؤون اللاجئين “يو ان اتش سي ار”.

ويهدف المركز إلى توفير المأوى المؤقت لحالات النساء الناجيات من العنف وأطفالهن أو أفراد العائلة البالغين المصاحبين لهن إن وجدوا.

ويوفر المركز الجديد مأوى مؤقتا حيث يتضمن غرف نوم مجهزة مع مركز تدريب وتأهيل مهني للنساء ومركز تدريب وأنشطة واستراحة مع غرفة لدراسة الحالة وتقديم الدعم النفسي والقانوني وستكون له قدرة على الاستيعاب متغيرة حسب الحالات الموجودة فيه.

وتم تجهيز المبنى وفق الوظائف المحددة بطريقة تضمن الخصوصية والسلامة للناجيات، بالإضافة لمحاولة حل مشكلاتهن وفق كل حالة حسب مدير الشؤون الاجتماعية والعمل في اللاذقية بشار دندش الذي اوضح أن المركز وجد ليوفر آلية تعزيز صمودهن ومساعدتهن على إعادة بناء حياتهم بطريقة آمنة.

ولفت دندش إلى أن إحداث المركز يأتي ضمن خطة الوزارة لتفعيل البنى التحتية المتوافرة لديها لتقديم الخدمة لكل الاحتياجات المجتمعية. حيث تم استثمار جزء من أحد المباني التابعة للمديرية لهذه الغاية على أن يتم تقديم خدمات الرعاية الاجتماعية اللازمة للنساء المعنفات مع توفير مشاغل لتمكينهن وتدريبهن ودمجهن بالحياة بطريقة طبيعية.

وبين أن إحداث المركز ترافق مع إنشاء مركز للتأهيل المهني لذوي الإعاقة في المبنى نفسه الذي يضم ورشا للتدريب والعمل بمهنة الخياطة والحلاقة النسائية وصيانة الكمبيوتر، مشيرا إلى أن ذلك يساعد على تأمين فرص عمل في هذه المهن التي تتيح العمل ضمن المركز أو مزاولة المهنة خارجه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *