صحة

دراسة: عادات الصحية تطيل العمر

قالت مجلة “Time” الأمريكية، إنه عندما يتعلق الأمر بالبقاء بصحة جيدة والعيش حياة أطول، فإن معظم الناس لديهم نفس الحافز للعيش، وتحقيق حياة ممكنة، وقد حدد الباحثون بعض السلوكيات التي يمكن أن تزيد من طول العمر.

حتى أن إحدى الدراسات التي نشرت في مجلة Circulation”” أكدت بأن الالتزام بـ 4 عادات صحية فقط، يمكن أن يطيل عمرك عقد من الزمن تقريباً.

وقدمت المجلة أهم هذه العادات التي تطيل عمرك هي:

أولا: تناول نظام غذائي صحي:

النظام الغذائي يرتبط ارتباطا قويا بطول العمر، لقد أوضحت الأبحاث منذ فترة طويلة أن إتباع نظام غذائي متوسطي يتضمن الكثير من الفواكه، والخضروات، والحبوب الكاملة، والمكسرات، والدهون الصحية، وعدم الإكثار من السكر أو اللحوم الحمراء، أو الأطعمة المصنعة، يحقق مجموعة كبيرة من الفوائد الصحية، بما في ذلك حياة أطول.

وأضافت المجلة: إنه حتى لو لم يكن نظامك الغذائي مثالياً، فإن الأبحاث تشير إلى أن إجراء تغييرات ذكية يمكن أن يؤدي إلى فوائد كبيرة، خلصت إحدى الدراسات المنشورة إلى أن الأشخاص الذين تناولوا الأطعمة الصحية بنسبة 20% أكثر مما كانوا يتناولونها في بداية الدراسة، على مدار 12 عاماً، قللوا من خطر الوفاة المبكرة بنسبة تصل إلى 17 %.

ثانيا: ممارسة الرياضة بانتظام:

تعتبر ممارسة التمارين الرياضية بانتظام بمثابة نعمة لصحتك الجسدية والعقلية، مما يعزز كل شيء من اللياقة القلبية الوعائية إلى الحالة المزاجية والطاقة، لذلك ليس من المستغرب أن تتمكن من إطالة حياتك أيضاً، توصى الإرشادات الفيدرالية للنشاط البدني بالحرص على مزاولة النشاط البدني المعتدل 150 دقيقة على الأقل، أو 75 دقيقة كل أسبوع، بالإضافة إلى جلسات تقوية العضلات مرتين في الأسبوع، لتحقيق فوائد الصحة وطول العمر.

وأضافت المجلة أنه حتى فترة قصيرة من النشاط البدني الخفيف، مثل المشي والتنظيف، زادت من عمر كبار السن من الرجال والنساء في الدراسات من 2017و 2018، على التوالي، ووجدت دراسة أن الحركة البسيطة بدلاً من الجلوس لمدة 30 دقيقة يومياً، قد يقلل من خطر الوفاة المبكرة بنسبة 17%.

وقالت المجلة: إن ممارسة الرياضة مثل التنس، وكرة القدم، هما الأفضل لطول العمر، لأنها تشجع التفاعل الاجتماعي، بالإضافة إلى التمرين، وإذا لم تمارس التمارين الرياضية، فلا يزال بإمكانك البدء الآن، فقد كشفت دراسة حديثة عن فوائد ممارسة التمارين الرياضية مدى الحياة المرتبطة بطول العمر.

ثالثا: الحفاظ على وزن الجسم الصحي:

تساعد عادات الحمية، والتمرينات، الأشخاص على الحفاظ على وزن صحي للجسم، والذي حددته دراسة “Circulatio” كمؤشر كتلة الجسم بين 18.5 و24.9، وترتبط السمنة بالإصابة بالأمراض المزمنة، بما في ذلك مرض السكري من النوع الثاني، وأمراض القلب والأوعية الدموية والسرطان، وكل ذلك يمكن أن يقصر حياتك.

رابعا: منع التدخين

بالإضافة إلى التسبب في سرطان الرئة، يرتبط تدخين السجائر بمشاكل صحية خطيرة، بما في ذلك السكتات القلبية، والسكتة الدماغية، مما يجعلها تهديداً كبيراً لطول العمر، وأفضل طريقة لتقليل مخاطرك، بالطبع، هي منع التدخين مطلقاً، ولكن إذا قمت بذلك، ينصح الخبراء بالإقلاع عن التدخين في أقرب وقت ممكن، لتقليل الأخطار التي تهدد صحتك.