“بابيشا” فيلم جزائري يثير اعجاب جمهور “كان”

لقي الفيلم الجزائري “بابيشا” الذي عرض ضمن فئة “نظرة ما” للمخرجة الجزائرية منية مدور في إعجابا كبيرا في مهرجان كان السينمائي الدولي.

ونجح الفيلم الذي تجسد بطولته لينا خودري في انتزاع تصفيقات الجمهور لدقائق طويلة بعد العرض، وتلعب خودري دور الشابة الجزائرية القوية، التي ترفض الخضوع لتهديدات التنظيمات الإرهابية.

ويعود الفيلم إلى سنوات التسعينات من القرن الماضي أو ما يعرف بـ”العشرية السوداء” التي أقدمت فيها التنظيمات الإرهابية على قتل عشرات الآلاف من الأشخاص.

وركزت المخرجة الجزائرية منية مدور أساسا على ما عانته المرأة الحرة الرافضة للقيود والوصاية الذكورية، حيث تجد نفسها أمام جبهتين، التطرف من جهة وذئاب المجتمع الذين ينظرون لها كفريسة ليس إلا من جهة ثانية.

تدور أحداث الفيلم حول شابات جزائريات يتابعن دراستهن في الجامعة بالعاصمة ويعشن الحياة بكل ما يملكن من طاقة، لكنهن يشعرن بتصاعد الضغط عليهن من قبل متطرفين تكفيريين أصبحوا يعلقون ملصقات تدعوهن إلى تغيير أسلوب حياتهن، ثم يمارسون عليهن التهديد والترهيب.

الفيلم حظي بإعجاب الجمهور الغفير، ونال تصفيقا لدقائق طويلة بعد عرضه. وتكون بذلك منية مدور من خلال فيلمها الطويل الأول، المشارك في مسابقة “نظرة ما”، قد أسرت قلوب العديد من جمهور السينما، الذي سيولي لا محالة أهمية خاصة لأعمالها المقبلة، ويتمنى أن تحظى بالتتويج في هذا المهرجان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *