الشريط الاخباريمحليات

اسمنت حماة..تحويل طاقة مهدورة إلى  ملايين الليرات

أعلنت الشركة العامة للاسمنت ومواد البناء في حماة عن إطلاق مشروع للاستفادة من الطاقة الحرارية المهدورة بمبردات الكلنكر في تسخين “تجفيف” مادة البوزلانا اللازمة لصناعة الاسمنت البورتلاندي العادي والاسمنت البوزلاني.

وتقوم فكرة المشروع بحسب المهندس علي جعبو مدير عام الشركة على إيجاد بديل عن الحراقات لمبرد الكلنكر في المعمل رقم 3 الذي يعمل على مادتي الغاز والفيول وتكاليف صيانته العالية التي تشكل من 5 إلى 10 بالمئة من سعر الطن الواحد لمادة الاسمنت البورتلاندي العادي و البوزلاني.

وقال جعبو: سيقوم عمال وكوادر شركة اسمنت حماة بجهودهم الذاتية بإنجاز كل العمليات الكهربائية والميكانيكية اللازمة لوضع المشروع حيز التطبيق بالشكل الأمثل وبما ينعكس إيجابا على زيادة الإنتاج وتخفيض تكاليفه.

ولفت إلى أن الشركة قامت بتوفير مادة الوقود اللازمة لتشغيل حراقات الشودير من خلال الاستفادة من الطاقة الحرارية داخل مبرد الكلنكر في المعمل رقم 3 وذلك بتركيب مبادل حراري على الجدران الداخلية لمبرد الكلنكر والقيام بتجربة “البلوتوث” في نفس إشارة عمل منظومة الكلنكر إلى المعالج الرئيسي في صالة التحكم المركزي بدلا من الكابلات ما وفر مبالغ مالية كبيرة تقدر بعشرات الملايين شهريا.