تطبيقات تكشف سرطان الجلد

كل عام، يقوم الأطباء بتشخيص أكثر من 4 ملايين حالة من حالات سرطان الجلد في الولايات المتحدة، وتعتبر سرطانات الخلايا القاعدية والخلايا الحرشفية على الطبقات الخارجية من الجلد هي الأكثر شيوعًا، وإن كانت أقل ضرراً من سرطان الجلد، وقد يتطور سرطان الجلد بسبب مجموعة متنوعة من العوامل، بما في ذلك الوراثة والتعرض للمواد الكيميائية السامة، لكن ظهرت مؤخرا مجموعة من التطبيقات التي يمكنها المساعدة في الكشف عن مثل هذه السرطانات، والتي يمكن التعرف عليها فيما يلي، كما عرضها موقع Cnet الأمريكي:

Miiskin:

يستخدم التطبيق رسم الخرائط لتحليل بشرتك، ويقوم أخصائي الأمراض الجلدية بإجراء خرائط الجلد كجزء من الفحص الكامل للجسم، باستخدام التنظير الرقمي للتعرف على الآفات المشبوهة التي لا ترى بالعين المجردة، حيث توفر صور التنظير الجلدي معلومات أكثر بكثير من الصور الرقمية العادية.

ويقوم التطبيق بالتقاط صور لجلدك ويسمح لك بتخزين الصور على هاتفك الذكي لمقارنة الشامات والتغيرات الجلدية مع مرور الوقت، كما يوفر ميزة skin mapping للتنبيه في حالة التعرف على شامة مشبوهة، والتطبيق موجود على أيفون وأندرويد.

UMSkinCheck:

يأتي هذا التطبيق من باحثين في كلية الطب بجامعة ميشيغان UM ويسمح لك باستكمال الفحص الذاتي لسرطان الجلد لكامل الجسم، بالإضافة إلى إنشاء وتتبع تاريخ الشامات والآفات الجلدية.

يرشدك التطبيق خطوة بخطوة حول كيفية إكمال الاختبار بالرسومات والتعليمات المكتوبة، مع إمكانية الوصول إلى مقاطع الفيديو والمقالات الإعلامية، بالإضافة إلى حاسبة مخاطر سرطان الجلد.

MoleScope:

مثل تطبيق Miiskin، يستخدم MoleScope صوراً مكبرة لمساعدة الأشخاص على تحديد ما إذا كان يجب عليهم رؤية طبيب أمراض جلدية لفحص جلدهم أم لا.

يحلل التطبيق الصور الخاصة بالشامات ويصنفها باستخدام طريقة ABCD التي يستخدمها أطباء الأمراض الجلدية لتقييم علامات الجلد والشامات.

SkinVision:

تطبيق يساعدك في الكشف المبكر عن سرطان الجلد، ويستخدم نظرية رياضية تسمى الهندسة الكسورية، والتي يمكن استخدامها للكشف عن الأنماط، للتحقق من المساحات الصغيرة من بشرتك وتقييم المخاطر لتلك المنطقة في أقل من دقيقة.

أعراض جميع أنواع سرطانات الجلد ما يلي:

– تغيير في حجم أو لون الجلد أو البقعة الأخرى.

– نمو جديد على الجلد.

– الأحاسيس الجلدية الغريبة، مثل الحكة المستمرة.

– انتشار تصبغ خارج حدود الجلد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *