زيادة كبيرة في إنتاج الحمص والعدس

أشار المهندس عبد المعين قضماني إلى زيادة إقبال المزارعين على زراعة المحاصيل البقولية نتيجة ملائمة الظروف الجوية وتساقط الأمطار بغزارة في فترات مناسبة إضافة لعودة الفلاحين لاستثمار أراضيهم في المناطق المحررة من الإرهابيين لافتا إلى انتشار زراعتها في معظم المحافظات لأنها تشكل مصدر دخل مهم للمزارعين وتدخل في أولوية العادات الغذائية لدى أغلب الأسر.

 

وبين قضماني أن مساحة الأراضي المزروعة بالعدس وصلت إلى نحو 114 ألف هكتار جاءت حلب أولا بـ 52 ألف هكتار ثم الحسكة بأكثر من 33 ألفا فإدلب 20 ألفا فحماة 4 آلاف ودرعا ألف هكتار وتوزعت المساحات الباقية على محافظات حمص والسويداء وريف دمشق والقنيطرة وطرطوس.

 

وبالنسبة لمحصول الحمص بين قضماني أن المساحات المزروعة زادت قليلا عن الموسم الماضي حيث بلغت نحو 76 ألف هكتار جاءت السويداء أولا بـ 30 ألف هكتار تلتها درعا بأكثر من 20 ألفا فحلب عشرة آلاف والحسكة 3 آلاف وتوزعت باقي المساحات على محافظات إدلب وحماة وريف دمشق وحمص وطرطوس مشيرا إلى توقعات بزيادة كبيرة في الإنتاج نتيجة ملاءمة الظروف الجوية خلال فترة الزراعة والحصاد.

 

من جهته أوضح المهندس هيثم حيدر مدير التخطيط في وزارة الزراعة أن إنتاج الحمص والعدس لهذا الموسم حقق زيادة ملحوظة مقارنة بالموسم السابق حيث بلغ إنتاج الحمص 60779 طنا مقارنة بـ 41332 طنا الموسم الماضي بزيادة 19447 طنا فيما بلغ إنتاج العدس هذا الموسم 183643 طنا مقارنة بـ 137 ألف طن في الموسم الماضي وبزيادة 46643 ألف طن.

 

المصدر: نشرة سانا الاقتصادية

Siwar Deeb

سوار ديب - سوري الجنسية من مواليد دمشق 1988، أعمل كمصور صحفي و محرر من العام 2009، حاصل على اجازة في إدارة الأعمال من جامعة البعث في مدينة حمص السورية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *