الشريط الاخباريدولي

حزب أردوغان.. انشقاقات كبيرة ويأس معلن

وسط تزايد خلافات داخلية، أعلن أن رئيس وزراء النظام التركي الأسبق، أحمد داوود أوغلو، أن حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا، والذي يتزعمه، رجب طيب أردوغان، مصاب بحالة من اليأس.

وفي حديث لصحيفة “فاينانشال تايمز” الأمريكية، نشر أمس الثلاثاء اعتبر داوود أوغلو، الذي سبق أن تولى مناصب رئيس الوزراء التركي ورئيس “العدالة والتنمية” من 2014 حتى 2016، ووزير الخارجية من 2009 حتى 2014، أن “المؤسسات التركية” تزيد ضعفا، مشيرا إلى أن الانتقال إلى النظام الرئاسي، “أضر بالهياكل الأساسية” لتركيا.

وعلى الرغم من بقائه عضوا في “العدالة والتنمية”، إلا أنه أكد وجود احتمال لانفصاله لتشكيل قوة سياسية جديدة، ما سيعني انشقاقا كبيرا في الحزب الحاكم، الذي اعتبر داوود أوغلو أنه يمر “بحالة يأس واسعة النطاق”.

ولم يحدد رئيس الوزراء الأسبق أي موعد دقيق لإنشاء حزب جديد، مشيرا إلى أنه لا يزال يشعر بـ “المسؤولية” عن تنفيذ محاولة لإصلاحه من الداخل، إلا أنه أضاف: “لا أمل كبيرا لدي”، وتابع بالقول: “إننا بحاجة إلى نفسية جديدة قائمة على الانفتاح والشفافية والحرية والحديث دون أي خوف… لا يمكن أن يكون هناك أي حل في حال تشعرون بالخوف من التفكير والتحدث”.