ثقافة وفن

الحكاية الشعبية في جديد مجلة التراث الشعبي

احتوى العدد الجديد من مجلة التراث الشعبي الفصلية التي تصدرها مديرية التراث الشعبي بوزارة الثقافة عددا من الدراسات والبحوث في الأدب والفنون الشعبية والعادات إضافة إلى عرض كتب عن التراث.

وأشارت الوزارة في كلمتها بعنوان “صون التراث من صميم عمل الوزارة” إلى أهمية دعم التراث الشعبي السوري وأرشفته وتسجيله على قوائم التراث العالمي.

وفي زاويته “فنون أداء العروض الشعبية” أشار رئيس التحرير ثائر زين الدين إلى ضرورة إقامة تدابير لصون فنون الأداء الشعبية بالتركيز على نقل المعرفة والأساليب والطرائق ومهارات العزف المختلفة على الآلات التراثية وتوثيقها والحفاظ على تلك التسجيلات من التلف.

وعن التراث في حياتنا المعاصرة كتبت الباحثة أحلام الترك من الجيد أن نواكب الاهتمام العالمي بالتراث عن طريق المنظمات الدولية وعلى رأسها منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة “اليونسكو” ولكن علينا أيضا أن نملأ سجل تراثنا الوطني بعناصر حية في وجداننا وتنتمي إلينا ومن ثم نتعاون مع المؤسسات الدولية التراثية بغية عرض هذه العناصر ودعمها.

وتضمن العدد الرابع عشر أبحاثا في الحكاية الشعبية.. واقع وآفاق لرامي شريم والربابة في التراث الشعبي..البادية مثالا لعوض الأحمد وكتب عايش حسين الكليب عن الأزياء الشعبية الاحتفالية في الشمال السوري وغيرها.