2664 طنا إنتاج محافظة حماة من الرمان والبدء بقطاف الحامض منه

قدرت مديرية زراعة حماة على لسان مدير الإنتاج المهندس موفق النجار أن إنتاجها من الرمان لهذا العام يصل إلى 2664 ألف طنا ، من مساحة مروية قدرها 1969 دونما ، في قدر إنتاج المساحات البعلية ب345 طنا من مساحة هي الأقل وقدرها / 455 / دونما .
وأضاف النجار بأن زراعة الرمان في محافظة حماة تتمركز في مجال منطقة مصياف بالدرجة الأولى ، وذلك في كل من قرية ربعو والزاوية واللقبة بشكل خاص وفي مساحات مختلفة وأقل في عدة قرى آخرى .
وزاد على ذلك بأن موسم جني الرمان الحامض قد بدا قبل أسابيع من الآن بهدف العصير ليطرح في الأسواق بأسعار مختلفة وفقا لجودته ونوعيته ، حيث يتراوح سعر الكيلو من 2500 – 300 ليرة ، حيث يكثر استعماله في المنازل والمحال والمطاعة كمقبلات من جهة ، وعوضا عن عصير الليمون من جهة ثانية .
مشيرا الى أن موسم القطاف الرسمي للرمان اللفان والحلو عادة ما يبدأ قطافه منتصف شهر تشرين الأول القادم ويستمر حتى أوائل تشرين الثاني الذي يليه ، حيث يقوم المنتجون بوضعه في البرادات ويطرح وفقا لحاجة الأسواق المحلية ، وتبيان الأسعار المناسبة المجزية.
عدد من المزارعين في قرية ربعو منهم حسين مخيبر وعلي حسن محفوض قالا : بأن إنتاج هذا العام لم يكن بسوية إنتاج العام المنصرم لجهة الحمل وغزارة المردود في الشجرة الواحدة ، حيث لحقت به إصابة الذبابة ما أدى ويؤدي الى تساقط كميات كبيرة منه قبل نضجها ملحقا بنا الخسائر ، رغم اننا قمنا بالمكافحة الحشرية ورش الأشجار بالمبيدات ، لكن يبدو من الوقائع لم تكن فعاليتها كما كنا نتمنى .
جدير بالذكر أنه غالبا ما يكون إنتاج أشجار الرمان في المساحات المروية يفوق بكثير إنتاج المساحات البعلية ، اذ من المعروف أن الرمان من الأشجار المحبة للمياه كما هو حال الجوز .
البعث ميديا = حماة – محمد فرحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *