الشريط الاخباريمحلياتملف ساخن

رئيس اللجنة النقابية في فوج إطفاء طرطوس يتهم قائد الفوج بـ تجاوزات…مخالفات.. وتلاعب بالقرارات الوزارية!

تميم حسين رئيس اللجنة النقابية في فوج إطفاء طرطوس أوصل لـ “البعث ميديا” قضية فساد في فوج الإطفاء في طرطوس، كون الأمور وصلت إلى حد لا يحتمل، على حد تعبيره، بدورنا تابعنا الموضوع من جوانبه المختلفة فكان لدينا مجموعة من المعطيات المستندة إلى الشكوى.

على أكتاف البعض

في فحوى الشكوى المقدمة لنا، يذكر رئيس اللجنة النقابية أن قائد الفوج قام “بتفييش” عدد كبير من العناصر ولسنوات عدة، وبلغ عدد “المتسيبين”حوالي ربع العدد الإجمالي للفوج وذلك بحجج مختلفة وتسميات مصطنعة ليست موجودة في المحافظات الأخرى، كتفتيش “مهندس”لأكثر من عشر سنوات وهو على ملاك الفوج ويعمل في محله الخاص في المنطقة الصناعية بطرطوس، وصحيح أن الفوج ينفذ مهامه داخل وخارج المحافظة لكن على أكتاف  بعض موظفيه…!

عناصر مفرزة بشكل دائم

وبين رئيس الجنة النقابية أن قائد الفوج فرز إلى الهلال الأحمر مجموعة من العناصر بحجة “زمرة حريق” من أجل الحفاظ على مستودعات الهلال من الحرائق في حين لا يملكون أية وسيلة إطفاءويعملون أمناء مستودعات، علماً أنه من المفروض دعم عناصر فوج الإطفاء بالعناصر حفاظاً على جاهزية الفوج لا العكس، كما قام بفرز مفرزة غطس دائمة على البحر بحجة الإنقاذ البحري وهم مفرزين بشكل دائم صيفاً شتاء وبدون لزوم.

مخالفة القرارات الوزارية

وأردف حسين: يقوم قائد الفوج بمنح العناصر الخارجة عن الدوام جميع استحقاقاتهم خلافا للقرارات الوزارية ذات الصلة ومنها القرار/ 184/ ن القاضي بمنح طبيعة عمل 5 % للمخاطر والقرار / 95/ ن القاضي بمنح بدل الطعام للمداومين 24 ساعة متواصلة، ففي نص المادة / 1/ من القرار: ” يحدد تعويض الإطعام لرجال الإطفاء في أفواج ووحدات ومراكز الإطفاء في المحافظات بمبلغ 75 ل.س في اليوم للضابط وصف الضابط والجنود والسائقين الذين يستمرون في الخدمة الفعلية 24 ساعة عمل”.

لجنة معطلة

وتابع حسين: لمخالفة تتعلق بالأمر الإداري رقم /186/ الصادر عن وزارة الإدارة المحلية يأمر بتشكيل لجنة مهمتها إعداد دفتر الشروط الفنية الخاصة بالكساء العمالي لعناصر فوج الإطفاء لعام 2019 مع تحديد الكميات والمقاسات المطلوبة من كل مادة من مواد الكساء العمالي ورفع محضر بذلك أصولا، وهنا يشير حسين إلى أن اللجنة معطلة منذ أربعة أشهر بتحريض من قائد الفوج الذي يقوم بعمليات تزوير عديدة من أجل استجرار مواد إطفاء بعشرات ملايين من تاجر حصري (تحتفظ البعث ميديا باسمه)، وأنه يقوم بالتوقيع على محاضر دفاتر الشروط عن أعضاء اللجان وأيضا يشكل لجان استلام مواد وهمية لأكثر من مرة دون معرفة أعضاء هذه اللجان كما هو الحال في الكتب المقدمة، حيث قام بعمليات تزوير واضحة وقع أغلبها عن أصحابها دون علمهم.

تزوير محاضر الاستلام

وأقدم فوج الإطفاء على تمرير عقد اللباس عام 2018 كون القائد هو رئيس لجنة استلام اللباس وزور محاضر الاستلام باعتماد 8 مليون ليرة سورية رغم مخالفة المواصفات وتم الإدخال للمستودع قبل تشكيل اللجنة بستة عشر يوما علما أن تاريخ تشكيل اللجنة بـ 28 /8 / 2018 وتاريخ الاستلام بـ 12 / 8 / 2018، حيث قام قائد الفوج عام 2018 بتسليم / 17/ بدلة عمل للدورة الجديدة من البدلات المسلمة بالعام 2017 والمدفوع ثمنها بموجب عقد مع شركة وسيم بموجب فاتورة قبضها لنفسه كون البدلات مستجرة بموجب عقد 2017 وكانت محفوظة بالمستودع، دخلت الفاتورة صندوق مجلس المدينة بتاريخ 18 / 12 / 2018 وقبضت بتاريخ 31 / 2 / 2018 …!إضافة لقيام أحد الموظفين بسرقة مادة المازوت من سيارات إطفاء الحرائق بحجة محرك الإنارة الموجود بالفوج.

لم أوقع…!

وأشار حسين إلى محضر لجنة رقم / 1301/ تاريخ 15 /3 / 2010 جاء فيه: ” بناء على الأمر الإداري رقم / 86/ تاريخ 10 / 3 / 2010 المتضمن تشكيل لجنة مؤلفة من رئيس وعضوين بينهما تميم حسين، مهمتها إعداد دفتر شروط فنية لتأمين مواد حاجة الفوج ورفع محضر بذلك، وهنا يلفت حسين إلى أنه لا يدري بشيء عن اللجنة ولم يوقع أبدا…!

استغلال

وحسب حسين، أحدث قائد الفوج مفرزة عظمى بمنطقة بصيرة حولها إلى مفرزة صيد بقيادة “غطاس” يقوم باستخدام معدات الفوج من أجل الصيد، كاسطوانات هواء وموتورتعبئة هواء، حيث ألحق بهم أذى كبير، و بشكل يومي يقوم بتعبئة خمس اسطوانات هواء على مدار السنة صيفا شتاء.

وأشار حسين إلى الصالة الرياضية بما تضمه من معدات والتي خربها قائد الفوج بالسمسرة مع حداد بحجة تركيب سقيفة حديد وبخ السقيفة بمادة الزيركون، علما أن الصالة خراب وما زالت، ومفرز لها مدرب غائب من عشر سنوات وهو باستراليا مع أن اسمه حاضر بالدوام.

ويضيف: عشر سنوات كاملة ومعتمد الرواتب يقوم بتقبيض رواتب العمال وتعويضاتهم والتوقيع عنهم دون أن يعرف أي عامل المبلغ الحقيقي المستحق وقيمته.

ويذكر أن حسين قدم عدة شكاوى منذ عام إلى رئاسة مجلس الوزراء على موقع الرئاسة على وسائل التواصل الاجتماعي وكلها أخفيت في أدراج وزارة الإدارة المحلية/ حسب رئيس اللجنة النقابية/…!

تهمة بحد ذاتها…!

وبدورنا حملنا الشكوى وما جاء بها من تهم موجهة لقائد فوج إطفاء طرطوس، والذي اعتبر أن توجيه الأسئلة له  “تهمة بحد ذاتها”! ومع ذلك سألنا واستفسرنا، فلم ينف أن موضوع تفتييش عدد كبير من العمال ولسنوات في الهيئة المركزية للرقابة والتفتيش، لكنه أردف: إن كان لدى الفوج عناصر ” مفيشة” كيف استطاع إخماد الحرائق وتنفيذ مهامه داخل وخارج المحافظة، وأضاف انه بناء على طلب الهلال من مجلس المدينة تم فرز عنصرين من فوج الإطفاء منذ أربع سنوات لتأمين حماية المستودعات، لكن سحب عنصر وبقي آخر، ولدى الفوج مفرزة على البحر صيفا شتاء تعمل بالصيف أكثر، فيها عمال يداومون بنظام الورديات كل وردية قوامها عنصرين، مؤكدا على حق كل جندي إطفاء يقوم بأعمال الإنقاذ الحصول على جميع استحقاقاتهم ولا سيما الذين يداومون 24 ساعة باستثناء الإداريين.

وحول القيام بعمليات تزوير عديدة من أجل استجرار مواد إطفاء بعشرات ملايين الليرات، اعتبر  أن الكلام غير صحيح ، كما أن المعلومات عن لباس العمال غير دقيقة وتواقيع العمال على جودة اللباس واضحة، حيث أوضح أن الفوج يرسل لوزير الصناعة ليرد جواب الوزير بالتوجه إلى شركات القطاع العام التي توافي الفوج بنماذج تعرض على العناصر وإن وافقت عليها يتم إدخالها إلى المستودع، ومجلس المدينة ينفذ عقد مع الشركة العائدة للدولة،  مبينا أنه تم توزيع 17 بدلة عمل من البدلات التي تم حفظها في المستودع عام 2017 وفي عام 2018 دخلت للفوج دورة جديدة، وليتم تدريبها أعطينا أمر بإخراجها وتسليمها لبعض العناصر ليتم تدريبها.

وأردف قائد الفوج: أنفذ مهامي كما جاء في النظام الداخلي من حيث منح الأذونات والمكافآت، ولا توجد آلية معطلة وأنا على رأس عملي/ والكلام للقائد/ كما لا أفيش عنصر ولا أشتري سمك ولا أبيع….

وبدورنا نشير إلى أن الموضوع معروض على الجهات المعنية بما فيها الهيئة المركزية للرقابة والتفتيش، وكلنا أمل وضع النقاط على الحروف ومحاسبة أي شخص تثبت مسؤوليته عن الأخطاء والارتكابات الموجودة في حال ثبت وجودها أو بعضا منها.

البعث ميديا– طرطوس دارين حسن

مرفق بعض الوثائق التي حصلت عليها البعث ميديا