الشريط الاخباريسلايدمحليات

ملتقى الاستثمار السياحي.. غدا.. مشاريع متنوعة وإقبال واسع

دأبت وزارة السياحة على عقد ملتقى الاستثمار السياحي في إطار عملها لتفعيل وتطوير القطاع السياحي في سورية، وأصبح الملتقى يشكل فرصة هامة لعرض المواقع السياحية المرشحة للاستثمار أمام كافة الجهات الاستثمارية من مؤسسات اقتصادية وشركات سياحية ورجال أعمال ومستثمرين.

كما تعمل الوزارة من خلال الفعاليات المرافقة للملتقى على عرض خططها للتطوير السياحي ومناقشة كافة الجوانب المتعلقة بالاستثمار من خلال التجارب السابقة، والعمل على تلافي السلبيات وتطوير الإيجابيات، فضلاً عما يشكله الملتقى من فرصة هامة لتلاقي كافة الجهات الاستثمارية المعنية بالعمل السياحي وما ينجم عن ذلك من فعاليات استثمارية واقتصادية، ويأتي انعقاد الملتقى هذا العام برعاية رئيس مجلس الوزراء المهندس عماد خميس تحت عنوان “الاستثمار السياحي تنمية مستدامة وفرص عمل” 31 تشرين الأول الجاري ضمن سلسلة ملتقيات الاستثمار التي تنظمها الوزارة.

 

إقبال رجال الأعمال على الاستثمار
وعن تعافي القطاع السياحي والإقبال على الاستثمار فيه؟، يقول مدير مديرية الإعلام السياحي في وزارة السياحة لــ”البعث ميديا”: أنه وفي ظل التعافي الذي يشهده القطاع السياحي مع اتساع رقعة الأمن والأمان، وعودة الكثير من المنشآت السياحية المتوقفة لتقديم الخدمات السياحية للزوار، إلى جانب التحسن الملحوظ الذي تشهده حركة القادمين إلى سورية، فضلا عن إقبال رجال الأعمال على الاستثمار في هذا القطاع … كل هذه المؤشرات تبشر بعودة النشاط لكافة جوانب القطاع السياحي والذي من شأنه أن ينعكس بشكل إيجابي على الجانب الاستثماري السياحي وعودة كافة المشاريع الاستثمارية المتوقفة إلى العمل والمباشرة بإنشاء مواقع استثمارية جديدة في كافة محافظات القطر.

 

طرح «61» مشروع للاستثمار
وعن عدد المشاريع المطروحة للاستثمار ونوعها الوظيفي والمحافظات التي تتركز فيها.؟ وهل هي تعود للقطاع العام، أم بمشاركة القطاع الخاص؟. يقول المدير: سيتم عرض العديد من الفرص الاستثمارية والمواقع السياحية المتميزة المرشحة للاستثمار السياحي سواءً منها التي تتبع للقطاع العام أم الخاص في مختلف المحافظات، وتضم مشاريع استثمارية جديدة ونوعية تم دراستها بالتنسيق مع كافة الجهات المعنية الحكومية والخاصة، وإعداد دفاتر الشروط الخاصة بها متضمنة البرنامج التوظيفي للموقع والكلف الاستثمارية والجدوى الاقتصادية، واختيار الصيغية الاستثمارية المناسبة لها.

وأضاف المدير: تشمل المشاريع 61 فرصة استثمار سياحي هامة منها 41 مشروعاً تعود بملكيتها للجهات العامة وفق صيغ استثمارية متنوعة “B.O.T – R.O.T – شركة مشتركة – بيع حق الانتفاع” تتوزع على /9/ محافظات “اللاذقية – طرطوس- حلب – حمص – دمشق – ريف دمشق – حماه – الحسكة – السويداء”، إلى جانب 20 مشروعا تابعا للجهات الخاصة، وتندرج جميع هذه المشاريع ضمن مستويات متعددة وفعاليات سياحية مختلفة.

 

2,3 مليار ليرة أرباح العام الجاري
وعن أرباح الفنادق خلال هذا العام مقارنة بالسابق؟، يؤكد المدير بأنه واستمراراً للنتائج الإيجابية المحققة خلال السنوات الماضية في الفنادق العائدة بملكيتها لوزارة السياحة تزايدت الأرباح الإجمالية لفنادق “لاميرا، شيراتون دمشق ، الداما روز، شهباء حلب” خلال الثمانية أشهر الأولى من 2019 لتقارب 2,3 مليار ليرة، مرتفعة عن ما تم تحقيقه خلال نفس الفترة من العام 2018 بقيمة ٣٣٧ مليون ليرة.

وأشار المدير الى أن هذه الفنادق رفدت الخزينة العامة للدولة بقيمة 650 مليون ليرة كدفعة من رصيد الأرباح المحققة فيها .. ويأتي ذلك في ظل التحسن الذي تشهده حركة القادمين إلى سورية والإجراءات التي تتخذها الوزارة ومتابعتها الدورية للسياسات التشغيلية للفنادق بما يكفل رفع العائدات والارتقاء بمستوى الخدمات السياحية المقدمة.
وقد شهدت حركة القادمين إلى سورية والتي تشمل “السياح، المقيمين، زوار اليوم الواحد” تزايدا منذ بداية العام الجاري ولغاية نهاية شهر آب 2019 بنسبة 61% عن نفس الفترة الزمنية من عام 2018، حيث ارتفع عدد القادمين العرب خلال الثمانية أشهر الأولى من العام الجاري بنسبة 67% معظمهم من دول الجوار “لبنان، الأردن، العراق”، والقادمين الأجانب بنسبة 15% معظمهم من دول أوربا الغريبة مقارنة بنفس الفترة من عام 2018.

البعث ميديا- ابتسام جديد