أكثر من 90 ألف طن من الزيتون والمعاصر تحت مجهر الرقابة

مع موسم  جني المحصول وارتفاع وتيرة العمل في معاصر الزيتون, تكثفت الدوريات وحملات المتابعة والمراقبة، والجولات الميدانية من قبل عناصر اللجنة الفنية المشتركة التي تضم مندوبين عن مديريات “الزراعة والتجارة الداخلية والصناعة والموارد المائية والبيئة” لمراقبة العمل والالتزام بالشروط الفنية بمعاصر الزيتون في محافظة حمص.

وبين المهندس نزيه الرفاعي مدير زراعة حمص أن  التقديرات الأولية لإنتاج ثمار الزيتون للموسم الحالي تتجاوز 90 ألف طن بزيادة 28 ألف طن عن الموسم السابق,مشيراً إلى أن عدد المعاصر المرخصة بالمحافظة 56 معصرة .

بينما نوه المهندس ناجي ساعد رئيس دائرة الزيتون بمديرية زراعة حمص أن شجرة الزيتون تتواجد في كافة مناطق المحافظة نظراً للملائمة البيئية وللمرونة التي تتمتع بها الشجرة،وأكد أن عمل اللجان يشمل الجولات الميدانية على المعاصر ومراقبة عملها  للتأكد من قيامها بتطبيق الشروط الفنية المطلوبة بهدف الحصول على منتج من مادة “زيت زيتون” عالي الجودة يراعي اقصى نسبة استخلاص ممكنة ،لافتا إلى ان عمل اللجان بدأ اعتباراً من تاريخ 28-10. وان محافظة حمص تزرع اصناف“الصوراني والقيسي والخضيري” في غالبيتها نظرا لنجاحها.

المهندس رامي اليوسف مدير التجارة الداخلية وحماية المستهلك أكد أن دوريات حماية المستهلك عبر مشاركتها باللجنة تقوم بمراقبة عمل المعاصر وتسحب عينات منها وتحليلها للتأكد من مطابقة المواصفات السورية.

وقال أصحاب معاصر الزيتون أن هذا الموسم أفضل من العام الماضي نظرا لجودة وكمية  الزيتون التي تم جنيها, وأن المعاصر تعمل بطاقة إنتاجية عالية  (بعض المعاصر فيها أربع خطوط إنتاج ويمكن أن تعمل على إنتاج أكثر من 150 طناً من الزيت ويتم تصريف ماء الجفت  لري الأراضي لمن يرغب من مزارعي الزيتون ضمن النسب المدروسة، كما أضافوا ان نسبة استخراج الزيت تتراوح  بين 12 إلى 21 % لافتين أن سعر العصر 20 ل.س للكغ

حمص –سمر محفوض

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *