رياضة

كأس العالم لكرة القدم الشاطئية.. نهائي مبكر بين البرازيل والبرتغال

تستكمل اليوم مباريات دور المجموعات من النسخة العاشرة لبطولة كأس العالم لكرة القدم الشاطئية 2019، والتي تستضيفها الباراغواي لأول مرة، وستفتتح مباراة روسيا البيضاء والسنغال لحساب المجموعة الثالثة مباريات اليوم، ويسعى الفريق البيلاروسي لتأكيد صدارته للمجموعة بعد فوزه على الإمارات في مستهل مشواره، فيما سيكون الفوز هو الهدف الوحيد للسنغال إذا ما أرادت الحفاظ على حظوظها بالتأهل إلى الدور الثاني.

أما المباراة المنتظرة لهذا اليوم، فهي التي ستجمع المنتخب البرازيلي ونظيره البرتغالي لحساب المجموعة الرابعة، والتي يتصدرها البرتغال بفارق الأهداف عن البرازيل بعد فوز كل منهما في مباراته الافتتاحية، ويعتبر البرازيليون المرشح الأقوى للفوز باللقب على اعتبار أنها صاحبة الرقم القياسي بعدد الألقاب والحاضر الدائم في الأدوار الإقصائية، ويشاركها بذلك البرتغال الذي يليها بعدد الألقاب، لذا تعتبر هذه المباراة مقياساً أساسياً لاستعدادات الفريقين ورغبة كل منهما بحسم التأهل المبكر.

ويشارك في البطولة 16 فريقاً قسموا إلى 4 مجموعات، وبدأت المسابقة أساسا تحت عنوان “بطولة العالم لكرة القدم الشاطئية” وذلك للمرة الأولى في ريو دي جانيرو في البرازيل عام 1995، ولاقت المسابقة وقتها نجاحاً كبيراً خصوصاً بعد تحقيق فريق الدولة المضيفة البرازيل لقب البطولة، وحينها كانت بطولة العالم لكرة الشاطئ تنظمها منظمة كرة الشاطئ العالمية إسبانية المقرّ، قبل أن تتولى الفيفا رسمياً تنظيمها عام 2005، وفازت البرازيل بتسع بطولات من أصل عشرة تم تنظيمها فيما فازت البرتغال مرة واحدة.

مباريات اليوم: روسيا البيضاء – السنغال 1.25 ظهراً، البرازيل – البرتغال 3 عصراً، المكسيك – إيطاليا 10.15 مساءً، اليابان – سويسرا 11.50 مساءً.

مباريات الغد:   تاهيتي- أوروغواي 1.25 ظهراً، الولايات المتحدة الأمريكية – باراغواي 3 عصراً، الإمارات – السينغال 10.15 مساءً، عمان – البرتغال 11.50 مساءً.

مباريات الأربعاء: روسيا – روسيا البيضاء 1.25 ظهراً، نيجيريا – البرازيل 3 ظهراً.

أرقام وإحصائيات

– أول بطولة لكرة قدم الشاطئية تم تنظيمها من قبل الفيفا كانت في العام 2005 وذلك من 8 أيار في ريو دي جانيرو في البرازيل، وفازت بها وقتها فرنسا بإدارة المدرب إيرك كانتونا، الذي هزم البرتغال في المباراة النهائية بالركلات الترجيحية.

– تحمل البرازيل العدد الأكبر من الألقاب من البطولة في نسختها الجديدة برصيد 5 ألقاب آخرها في النسخة الماضية من المسابقة عام 2017 والتي أقيمت في جزر الباهامس.

– يعتبر اللاعب البرتغالي مادجر الهداف التاريخي للبطولة حيث استطاع تسجيل 21 هدفاً في نسخة 2006 في البرازيل التي فازت بالبطولة آنها، ولم يستطع أحد إلى الآن كسره أو معادلته.

– فشل منتخب الإمارات في بلوغ الدور الثاني من المسابقة خلال مشاركاته الخمس السابقة.

البعث ميديا – سامر الخيّر