روسيا تتسلم رئاسة مجموعة “بريكس”

تتسلم روسيا اليوم رئاسة مجموعة “بريكس”، من البرازيل، حيث ستعقد حوالي 150 فعالية على مختلف المستويات.

وتعتزم روسيا خلال فترة رئاستها، اقتراح تحديث استراتيجية التنمية لدول الـ “بريكس” التي تم تبنيها قبل خمس سنوات للفترة حتى عام 2025،وسيكون شعار الرئاسة “شراكة بريكس من أجل الاستقرار العالمي والأمن المشترك والنمو المبتكر”​​​.

ومن أهم الفعاليات التي ستتم خلال العام المقبل، مؤتمران في سانت بطرسبورغ وحضور غير رسمي “على هامش” اجتماع قادة دول مجموعة العشرين في السعودية، فضلا عن أكثر من 20 اجتماعا على المستوى الوزاري في أكثر من 10 مدن روسية، وهي اجتماعات لوزراء الخارجية والمالية ومنتدى الأعمال التجارية الصغيرة والمتوسطة في منطقتي “منظمة شنغهاي للتعاون” و”بريكس”.

وذكر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في وقت سابق، أن بلاده ستقدم مبادرة، خلال رئاستها لـ”بريكس” في عام 2020 ، بشأن الضرائب والجمارك ومكافحة الاحتكار، كما أشار إلى أن روسيا ستواصل تعزيز تعاون دول “بريكس” في مجال الطاقة، بما في ذلك طرح مبادرة لتشكيل منصة دراسات في مجال الطاقة، مضيفا بأن روسيا مورد موثوق للطاقة ومستعدة لتوسيع التعاون مع دول الـ” بريكس” في هذا الاتجاه.

تضم المجموعة كلا من روسيا والصين والبرازيل والهند وجمهورية جنوب إفريقيا. وتعتبر المجموعة صاحبة أسرع نمو اقتصادي بالعالم، ويبلغ إجمالي عدد السكان فيها 2.83 مليار نسمة، ما يشكل 42% من سكان العالم.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *