مطالب مزارعو سلحب بعهدة المؤسسة العامة التبغ

 

التقى مدير الزراعة والبحث العلمي في المؤسسة العامة للتبغ، نشوان بركات، عدداً من مزارعي التبغ في الغاب، وتناول الاجتماع مداخلات وتبادل الآراء ووجهات النظر حول التعليمات الجديدة لزراعة التبغ.

واستمع بركات إلى أهم المشكلات والمعاناة التي يعانيها الفلاح، من قلة في مساحة الأراضي الزراعية  وعدم توافر مستلزمات الزراعة، حيث اجمع بعض المزارعين حول مشكلة سعر الدخان مقارنة مع كلفة الكيلو، التي تعادل مابين ٧٠٠ إلى ٩٠٠ ليرة.

كذلك نُقشت مشكلة التخمير وضرورة معالجتها من قبل المؤسسة، والتأكيد على  أهمية هذا  الاجتماع  لتفعيل التعاون المباشر مابين الفلاح ومؤسسة التبغ.

وبعد أن استمع مدير الزراعة لمشكلات المزارعين، ومنها مشكلة المازوت، أكد على عدة نقاط أساسيه، أهمها أنه لا يوجد أي تغيير أو إلغاء لأي صنف من التبغ، وفي نهاية كل موسم يتم تقييم كل تجربه، لافتاً إلى أن المزارعين قدموا طلبات خطيه للتغيير من صنف البرلي إلى الفرجينيا، ولا تسعى المؤسسة إلى إجراء أي تغيير فيما يخص زراعة التبغ.

وأضاف بأن المؤسسة مستمرة بدعم المزارعين وتقديم كافة الخدمات من مواد الخطة الزراعية، من الشتول والبذار واستلام الإنتاج للموسم الحالي، مع إتباع آلية جديدة في التسليم وذلك بتغيير الخبير كل يوم.

كما أشار إلى أن عملية الترخيص مستمرة، وحسب الخطة الزراعية، مع الحفاظ على المساحات الحالية، مبينا أن الأولويات في الترخيص للعسكريين المسرحين، بهدف إيجاد فرص عمل لذوي الشهداء والجرحى.

وبالنسبة لسعر التكلفة، أفاد بركات بأنه لا يوجد أية دراسة للزيادة، لأن الأسعار مناسبة للمزارعين.

من جهته، ذكر مدير الثروة النباتية، المهندس وفيق زروف، بأنه يوجد انخفاض كبير في مازوت الزراعة، ولا يأتي سوى ٣٠٪ من الكميات المطلوبة، مشيرا إلى أن توزيعها يكون حسب ماهو متوافر ويلبي حاجة الفلاح.

ولفت إلى أنه لا يوجد، في الوقت الحالي، أي فصل بين مخصصات التبغ ومخصصات المزروعات الأخرى في هيئة تطوير الغاب، لأن كل المزروعات تحتاج إلى المازوت، من فلاحه وسقاية، مضيفا بأنه تتم مراسلة المؤسسة بشكل مستمر للمطالبة بالاحتياجات لأفران التجفيف، ووفقا له، فإن المساحات المزروعة بالتبغ، في مجال الهيئة العامة لإدارة وتطوير الغاب، بلغت ١٠٠١٤هكتارا.

واختتم الاجتماع بضرورة الثقة والتعاون المباشر بين الفلاح والمؤسسة وتأمين كافة المستلزمات لضمان الحياة الكريمة الفلاح.

البعث ميديا  ||  حماة – إيفانا ديوب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *