الشريط الاخباريعربي

سلطات الاحتلال تصعد الاستيطان بالضفة والقدس المحتلة

تتابع سلطات الاحتلال الصهيوني مخططاتها التهويدية والعدوانية، حيث صعدت من عمليات الاستيطان في الضفة الغربية، وخاصة في مدينة القدس المحتلة ومحيطها في تطبيق عملي لبنود ما تسمى “صفقة القرن”، حيث كشفت سلطات الاحتلال الإسرائيلي اليوم عن مخططها الاستيطاني الجديد المتضمن إقامة 6200 وحدة استيطانية في جبل أبو غنيم جنوب مدينة القدس المحتلة.

وكان الاحتلال أعلن قبل أيام عن مخطط استيطاني لإقامة تسعة آلاف وحدة استيطانية في بلدة قلنديا شمال مدينة القدس المحتلة، وعزمه هدم عشرات المنازل في حي مسجد المطار، وسيؤدي المخطط الجديد إلى الاستيلاء على 1200 دونم من الأرض الفلسطينية في قلنديا، وفصل مدينة القدس بشكل كامل عن امتدادها الفلسطيني من الجهة الشمالية.

وفي بيان لها أوضحت وزارة الخارجية الفلسطينية، أن المخطط الاستيطاني على أرض قلنديا “يمثل استخفافاً جديداً من سلطات الاحتلال الإسرائيلي بالإدانات الدولية للاستيطان وبالقانون الدولي والشرعية الدولية وقراراتها ولا سيما قرار مجلس الأمن رقم2334″، مؤكدة أنها “تتواصل بشأن هذا المخطط وغيره من المخططات الاستيطانية الاحتلالية في جنوب وشمال الضفة مع الدول كافة والمحاكم الدولية المختصة وفي مقدمتها الجنائية الدولية”.

وبين واصل أبو يوسف عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية في تصريح له، ” أن مخطط الاحتلال في قلنديا يأتي في إطار تنفيذ ما تسمى “صفقة القرن”، وطالب المجتمع الدولي بالوقوف بحزم وبشكل جدي في وجه استهتار الاحتلال بالشرعية الدولية، لافتاً إلى “أن المستوطنة الجديدة ستقوض إقامة الدولة الفلسطينية المتصلة جغرافيا وهذا هو هدف الاستيطان الاستعماري المتسلح بالموقف الأمريكي”.

أبو يوسف أشار إلى أن الاستيطان الاستعماري حلقة في جرائم الاحتلال المتواصلة بحق الفلسطينيين، مؤكداً أن إقامة آلاف الوحدات الاستيطانية في قلنديا استكمال لعملية التهويد التي تتعرض لها مدينة القدس التي باتت محاصرةبالاستيطان وجدار الفصل العنصري.

بدوره قال منسق اللجنة الشعبية لمقاومة الجدار والاستيطان صلاح الخواجا إن قلنديا تتعرض لجريمة استيطانية تهويدية جديدة حيث استولى الاحتلال على مساحات واسعة من أراضيها في استكمال لعملية تطويق القدس بالمستوطنات لفصلها بالكامل عن باقي الضفة الغربية.

وشدد منسق هيئة مقاومة الجدار والاستيطان في شمال الضفة غسان دغلس، على أن إقامة آلاف الوحدات الاستيطانية في قلنديا يهدد بفصل مدينة القدس بالكامل عن بقية المدن الفلسطينية في الضفة داعيا المجتمع الدولي إلى الضغط على الاحتلال لوقف حربه الاستيطانية التي تصاعدت بشكل كبير ولا سيما بعد إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أواخر الشهر الماضي بنود ما تسمى “صفقة القرن” الرامية لتصفية القضية الفلسطينية.

البعث ميديا – رصد