من أين أتت الحشرات السوداء وهل هي خطيرة؟

داهمت قطعان من الحشرات السوداء منازل المواطنين في بعض المحافظات و بأعداد كبيرة لتنشر حالة من الرعب بين المواطنين والأطفال والتخوف من نقل عدوى وباء كورونا إليهم .

وأوضح مدير وقاية النبات في وزارة الزراعة المهندس فهر المشرف لـ”البعث ميديا” أن هذه الحشرات السوداء اللون هي نافعة ولا تضر بالنبات ولا حتى بالإنسان بل تقوم بالقضاء على الحشرات الضارة ولكن الناس تشمئز من المنظر.

وبين المشرف أنه هناك نوعان منها  كالوسوما و امارة واحدة كبيرة وأخرى صغيرة وهما نافعتان وتنتشر هذه الحشرات  على محيط حمص طرطوس وفي جرمانا.

وأشار المشرف إلى أن هذه الحشرات لم تأت من الخارج وهي موجودة في بيئتنا المحلية  تظهر في هذه الفترة بسبب تكاثرها وخلال مدة أقل من  20 يوم ستختفي من البيئة وهي موجودة في جميع الحدائق والبساتين بالعالم حيث تحدث ظروف بيئية تساعدها على الظهور والتكاثر بدرجات حرارة معينة.

ولفت المشرف إلى أن تواجدها في منازل المواطنين  كونها تنجذب إلى الضوء بشكل كبير وتنتقل من الحدائق والبساتين إلى المنازل في الليل وبالتالي تنتقل إلى المنازل علماً أنه في بعض بلدان العالم تعمل على إعادة هذه الحشرات إلى الحقول لاسيما أنها تقتل الحشرات الضارة.

وأوضح المواطن محمد من منطقة جرمانا لـ”البعث ميديا” أن قلة وعي المواطنين عن فوائد هذه الحشرات جعلهم يكافحونها من جهة ويطالبون البلدية برش الشوارع والمنازل بالمبيدات الحشرية وهذه الممارسات خاطئة يجب الصبر عليها بضعة أيام لحين اختفائها.

البعث ميديا – فداء شاهين

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *