مطهر رقمي يتصل بهاتفك للقضاء على كورونا

ابتكر العلماء “مطهراً رقمياً” يتصل بـ”كشاف” الهاتف الذكي لقتل البكتيريا والفيروسات، بما في ذلك فيروس كورونا.

ويستخدم الجهاز الذي أطلق عليه اسم UVLEN، والمطور بواسطة الباحثين بشركة كورية جنوبية تحمل نفس الاسم، الضوء فوق البنفسجي للتخلص من  الحشرات على الأسطح في 10 ثوانٍ.

ووفقاً لموقع “ديلي ميل” البريطاني، يعلق الجهاز المحمول خفيف الوزن، الذي من المقرر إطلاقه قريباً بسعر 25 دولاراً (19 جنيهاً إسترلينياً)، على كشاف بالجزء الخلفي من الهاتف الذكي.

ويستخدم الجهاز تقنية للتعقيم يطلق عليها اسم (UVGI) التي تستخدم نوعاً معيناً من ضوء الأشعة فوق البنفسجية قصير الموجة (أقصى الأشعة فوق البنفسجية) – لقتل الكائنات الحية الدقيقة.

يعمل فلتر خفيف على تحويل الضوء من كشاف الهاتف الذكي إلى الأشعة فوق البنفسجية البعيدة مع عكس أشعة الضوء الأخرى في الطيف الكهرومغناطيسي.

ورغم أن منظمة الصحة العالمية (WHO) تقول إن الأشعة فوق البنفسجية يمكن أن تسبب تلف الجلد والعين، في حين أن مصادر ضوء الأشعة فوق البنفسجية التقليدية مسببة للسرطان، إلا أن ضوء الأشعة فوق البنفسجية البعيد، الذي يبلغ طوله الموجي بين 207 إلى 222 نانومتر، يعطل الميكروبات دون التسبب في ضرر للجلد المكشوف.

بمجرد لصق UVLEN على كشاف الهاتف الذكي، الذي يأتي بشريط لاصق، وتوجيه الهاتف إلى الهدف، تدعى التكنولوجيا أنها تقتل مسببات الأمراض بكفاءة تقارب 100%.

وقالت الشركة: “لقد تم اختبار UVLEN واعتماده سريرياً ليكون آمناً للبشر في مجموعة متنوعة من الاستخدامات اليومية ويمكنه تطهير اليدين 50 مرة يومياً، إنه أصغر جهاز تطهير يتوافق مع جميع أجهزة الهواتف الذكية المحمولة بتكلفة أقل، ويمكن أن ينظف دون إنتاج الروائح المزعجة، فهو محمول وخفيف الوزن أيضاً.”

الجهاز قادر على تنظيف جميع الأسطح، بما في ذلك اليدين وأقنعة الوجه أثناء التنقل ولوحات مفاتيح الكمبيوتر والأسطح الأخرى في المنزل، كما الجهاز المعتمد والمختبر إكلينيكياً آمن للاستخدام حتى على الحيوانات الأليفة، كما يزعم.

 

Siwar Deeb

سوار ديب.. سوري الجنسية | مواليد دمشق 1988 أعمل كـَ مصور صحفي و محرر من العام 2009. حاصل على اجازة في إدارة الأعمال من جامعة البعث في مدينة حمص السورية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *