تشديد الرقابة على اللحوم والمسالخ

 

عممت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك على مديرياتها في المحافظات بالتنسيق مع مديريات الصحة الحيوانية للتأكد من سلامة اللحوم وصلاحيتها للاستهلاك البشري واتخاذ أشد العقوبات بحق المخالفين، وتوجيه جهاز حماية المستهلك إلى ضرورة تشديد الرقابة وبشكل مكثف على باعة لحوم الأبقار والعجول المطروحة بالأسواق والمعروضة للبيع للتأكد من نظامية ذبحها ضمن المسالخ المعتمدة.

كما وجهت الوزارة كتابا إلى وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي أكدت فيه على ضرورة تعاون مديريات الصحة الحيوانية مع مديريات التجارة الداخلية في المحافظات للإشراف على ذبح الأبقار والعجول ضمن المسالخ المعتمدة وإجراء الفحوص اللازمة لها قبل السماح بذبحها وتفعيل عمل اللجان المشرفة على عمليات الذبح، كما طلبت الوزارة من المحافظين تفعيل عمل اللجان المشرفة على ذبح الأبقار والعجول ضمن المسالخ.

وأشارت الوزارة إلى ضبط حالات قيام بعض ضعاف النفوس بذبح الأبقار النافقة وبيع لحومها للاستهلاك البشري والذي من شأنه أن ينعكس على صحة المواطن.

وأدى انتشار مرض التهاب الجلد العقدي “جدري الأبقار” في بعض المحافظات إلى تضرر الثروة الحيوانية وخسارة نسبة من القطيع في الوقت الذي تواصل فيه الجهات المعنية جهودها للحد من انتشار المرض ومعالجة الحالات المصابة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *