كمبيوتر “عصبي”!

هو “دماغ كيميائي، وليس كمبيوتر.. ستفوق سرعته سرعة الكمبيوتر العادي”، هذا ما صرح به العلماء الذين تمكنوا من ابتكار أول كمبيوتر كيميائي عصبي في العالم.

حيث استطاع مجموعة من العلماء في مركز الكيمياء بجامعة بلطيق الاتحادية في كالينينجراد، ابتكار أول كمبيوتر كيميائي عصبي يعتمد على تفاعل بيلؤوسوف-جابوتينسكي الكيميائي.

الجهاز يعمل على غرار مبدأ عمل الشبكات العصبية التي تشكلها الخلايا العصبية في دماغ الإنسان، والعنصر الأساسي للكمبيوتر هو مذبذب دقيق بحجم حوالي 0.1 مم، وكشف العلماء، أنه يجب أن يشبه سلوك الكمبيوتر السلوك الذكي للكائنات الحية.

وأكد مدير مركز الكيمياء، فلاديمير فاناج، أن التطوير هدفه التجسيد التجريبي للمفهوم النظري للحاسوب العصبي الكيميائي في جهاز صغير حقيقي. ووفقا له، فإن الاختراع سيطلق عليه “دماغ كيميائي، وليس كمبيوتر… كما ستفوق سرعته سرعة الكمبيوتر العادي”، وتابع مدير مركز الكيمياء، “تخيل جحافل من الحشرات الذكية الصغيرة (التي يبلغ قطرها حوالي ملليمتر واحد) يمكنها التحرك وتنفيذ المهام المستهدفة، على سبيل المثال، البحث عن الطعام… وهذا النوع من الذكاء الاصطناعي سيكون أقرب إلى الإنسان”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *