مياه درعا: «14» سداً جاهزة للتخزين الكامل

أكد مدير الموارد المائية في محافظة درعا المهندس محمد منير العودة أن 14 سداً من أصل 16 أصبحت جاهزة لاستقبال موسم الأمطار والتخزين الكامل، وأن جميع السدود جاهزة للتخزين الأعظمي باستثناء سد الشيخ مسكين يخزن جزئياً بسبب استمرار أعمال التقييم الفني للسد أما سد العلان في ريف درعا الغربي فهو لا يخزن إطلاقا لأسباب فنية.

وأشار العودة إلى أن المديرية تقوم بإجراء الصيانة الكاملة لمفرغات السدود والتأكد من الحالة الفنية لها لاستقبال فصل الشتاء، لافتاً إلى أنه تم استنفاد كل المخازين المائية في السدود حالياً لأغراض الري حيث تم تنفيذ كامل الخطة الزراعية لهذا العام.

وأوضح العودة أن سد درعا الشرقي الذي تبلغ سعته 15 مليون متر مكعب هو السد الوحيد في المحافظة الذي لم يخزن منذ 9 سنوات بسبب توقف جريان الأودية المغذية له وتعرض قناة الجر الممتدة من تل شهاب إلى السد للتخريب بفعل الارهاب لافتاً إلى أنه تتم حالياً دراسة أعمال إعادة تأهيلها.

يشار إلى أن إجمالي تخزين سدود المحافظة يبلغ 92 مليون متر مكعب مياه وتتوزع بواقع 4 سدود في المنطقة الشرقية وسد في مدينة درعا و4 سدود في الريف الشمالي الغربي و6 سدود في الريف الغربي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *