الشريط الاخباريدوليسياسة

فرنسا.. مظاهرات رفضاً لسياسات حكومة ماكرون الاقتصادية

 

أثناء تصديها لمظاهرات بمناسبة عيد العمال العالمي في باريس وعدد من المدن الأخرى، اعتقلت الشرطة الفرنسية عشرات الأشخاص وقمعت المحتجين باستخدام الغاز المسيل للدموع.

وزير الداخلية الفرنسي، جيرالد دارمانيين، ذكر، في تغريدة على تويتر، أن الشرطة اعتقلت 34 متظاهراً في باريس، في حين أشارت وسائل إعلام فرنسية إلى اعتقال 5 متظاهرين في مدينة ليون جنوب شرق البلاد، حيث استخدمت الشرطة الغاز المسيل للدموع لتفريقهم، فيما قام عدد من المتظاهرين بإلقاء المفرقعات النارية والزجاجات وكرات الطلاء على الشرطة.

وبحسب صحيفة لابروفانس الفرنسية، انطلقت المظاهرة الأولى في مرسيليا تحت المطر وضمت المنظمات النقابية التقليدية والجهات الفاعلة في عالم الثقافة، وحمل المشاركون لافتة ضخمة تندد بسياسات حكومة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الاقتصادية وموقفها من أزمة البطالة المتصاعدة في البلاد.

السلطات الفرنسية أفادت بأن حوالي 100 ألف شخص شاركوا في المظاهرات التي انطلقت بعدة مدن فرنسية بدعوة من الاتحاد العام للعمل والاتحاد النقابي الموحد والاتحاد الوطني لطلاب فرنسا والاتحاد الوطني للمدارس الثانوية، إحياء للأول من أيار عيد العمال العالمي وتنديداً بسياسات الحكومة.

وجرت المظاهرات تحت شعار “جعل الأول من أيار يوم العمل والمطالبة بالوظائف ورفع الأجور والخدمات العامة والحماية الاجتماعية والحريات والسلام في العالم”.