بكين تدعو واشنطن لاتباع سياسة عقلانية

 

بعد التصريحات السلبية التي أدلت بها نائبة وزير الخارجية الأمريكي، ويندي شيرمان، حول العلاقات الأمريكية الصينية، دعت بكين الولايات المتحدة إلى التخلي عن عقلية الحرب الباردة واتباع سياسة عقلانية تجاهها، تقوم على الاحترام والتعاون ذي المنفعة المتبادلة.

وكالة شينخوا نقلت عن المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية، تشاو لي جيان، أن هذه التصريحات تشكل تكرارا للهجة الخطابية القديمة لما يسمى “نهج المنافسة والتعاون والمواجهة”، مشدداً على أن الموقف الأمريكي المعلن هدفه الجوهري تغطية محاولات واشنطن احتواء وقمع الصين تحت ذريعة المنافسة.

وحذر تشاو من أن هذه الطريقة في التفكير لها تداعيات سلبية على المصالح الأساسية للشعبين، داعيا واشنطن لتعزيز الحوار والتواصل مع الصين وتعميق التعاون متبادل النفع ومعالجة الخلافات بشكل صحيح وسلوك طريق الاحترام المتبادل والتعايش السلمي والتعاون المربح للجانبين.

في سياق آخر، وتعليقا على إرسال رئيس الوزراء الياباني، فوميو كيشيدا، قرباناً إلى ضريح ياسوكوني، الذي يكرم 14 من مجرمي الحرب اليابانيين المدانين بارتكاب جرائم من الدرجة الأولى في الحرب العالمية الثانية، قال تشاو إن على طوكيو التخلي عن النزعة العسكرية واتخاذ إجراءات ملموسة لنيل ثقة جيرانها الآسيويين والمجتمع الدولي.

وشدد على أن هذه الخطوة تعكس مجدداً موقف اليابان الخاطئ تجاه تاريخها العدواني لافتاً إلى أن الصين قدمت احتجاجات رسمية بهذا الشأن من خلال القناة الدبلوماسية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *