الحسكةمراسلون ومحافظات

الثلوج طمأنت فلاحي الحسكة

 

أنعشت الثلوج التي هطلت منذ فجر الأربعاء والتي استمرت تقريباً طوال النهار آمال الفلاحين الذين بذروا حقولهم الزراعية وأثلجت صدرهم وأعادت لهم الطمأنينة بمحصول زراعي وافر..

من جهته أكد المهندس علي خلوف الجاسم، مدبر الزراعة “تكليفاً” أن الثلوج عمت معظم المناطق الشمالية من المحافظة وهي  قرى ومناطق ونواحي الدرباسية وعامودا والقحطانية والمالكيةوالجوادية وريف القامشلي وتل حميس وتل براك إضافة إلى بعض الأماكن من المنطقة الجنوبية، مشيراً إلى أن بعض الأماكن في المناطق الشمالية وصلت سماكة الثلوح  الى خمسة سنتمترات.

وبين بأن الهطل  الثلجي  بدأ منذ الفجر وحتى مساء الأربعاء بشكل متقطع  وأن المنطقة تشهد منخفضاً جوياً ومن المتوقع أن يستمر حتى مساء السبت، موضحاً بأن المنطقة شهدت في 28  و  29 كانون الثاني من عام 2017 أيضاً منخفضاً جوياً أدى الى تساقط الثلوج  في معظم المحافظة والذي كان من نتائجه موسم زراعي وافر وخير .

وأوضح الجاسم بأن هذه الثلوج  لها فائدة كبيرة وهي بمثابة رية إنبات لجميع المحاصيل الزراعية الشتوية. ولاسيما الزراعات البعلية .ولفت إلى أن مساحة  القمح المروي المزروعة  بلغت 90000 هكتار بنسبة  82 بالمائة في وقت بلغت مساحة  القمح  البعل المزروعة 233900 هكتار بنسبة  53 بالمائة، وأشار مدير الزراعة بأن مساحة الشعير المروي بلغت 12950 هكتار  بنسبة 62 بالمائة ومساحة الشعير البعل 231900 هكتار  و نسبة التنفيد 58 بالمائة، لافتاً إلى أن نسبة  العدس المروي بلغت  43 بالمائة، فقد تمت زراعة 1800 هكتار، ونسبة العدس البعل بلغت  57 بالمائة.

وأكد الجاسم بأنه تلاشت مخاوف  فلاحي ومزارعي المحافظة عموماً ولاسيما المنطقة الجنوبية التي وصلت إليها الثلوج أيضاً، وهي مناطق العريشة ومركدا وام مدفع وابو فاس وريف الشدادي والتي معدل أمطارها قليلة  بالنسبة للمنطقة الشمالية من المحافظة .  وقال مدير الزراعة بأنه هناك ايضا  اقبال  على زراعة  العدس المروي والبعلي فقد  بلغت المساحات المخططة لزراعة العدس المروي 4200  هكتار تم زراعة  1800 هكتار منها.

الحسكة- إسماعيل مطر