الشريط الاخباريرياضة

مونديال قطر.. ماذا سيحدث للملاعب بعد نهاية كأس العالم؟

البعث ميديا – سوار ديب

مونديال قطر أول بطولة كأس عالم تقام في دولة عربية، والثانية في آسيا بعد نسخة 2002، وسيكون أقصر كأس عالم، ويعتقد بأنه سيكون الأغلى، وسيقام في فصل الشتاء لأول مرة.

مونديال قطر سيحمل معه الكثير من الأمور التي ستكون محط اهتمام كل المتابعين، وأبرزها الملاعب التي سوف تستضيف هذا الحدث الرياضي الأبرز على مستوى العالم.

الأعلى تكلفة في التاريخ..

تعتبر قطر أكثر دولة مستضيفة لنهائيات كأس العالم أنفقت على تجهيزات البطولة بالتاريخ بمبلغ وصل للـ 220 مليار دولار، حيث استمرت التجهيزات على مدار 12 سنة واليوم بدأ العد التنازلي على انطلاق أهم بطولة بكرة القدم.

ومن يرى الملاعب التي بنيت ورممت خلال 12 سنة لكأس العالم سيذهل بالفعل، ولكل ملعب لكأس العالم في قطر قصة خاصة.

استاد الجنوب صمم على شكل صدفة، ومن الداخل على شكل مركب شراعي، صممته المهندسة المعمارية العراقية الراحلة زها حديد ليعبر عن التاريخ البحري لمدينة الوكرة الموجود فيها.

والحضارة العربية كانت حاضرة في ملعب البيت والذي صمم على شكل الخيمة الصحراوية القطرية، أما ملعب الثمامة تم تشكيله على شكل القحفية القطرية “الطاقية”، وملعب لوسيل الضخم الذي يسع لـ 80 ألف متفرج ستقام فيه المباراة النهائية.

ولكن أغرب ملعب في التاريخ دون أي منازع هو ملعب “974” والذي صمم بالكامل من الحاويات التجارية وهو قابل للتفكيك بالكامل، كما أن جميع الملاعب المونديالية في قطر قابلة للإغلاق وفيها نظام تبريد خاص يصل لأرضية الملعب.

لكن يبقى السؤال.. ماذا سيحدث لهذه الملاعب بعد نهاية المونديال..؟

والتفاصيل في هذا التقرير

1- استاد لوسيل

يقع في مدينة لوسيل، ويعتبر الملعب الجديد أحد أهم ملاعب كأس العالم في قطر حيث سيستضيف حفل الختام لبطولة كأس العالم 2022.

وسيتحول الملعب بعد البطولة إلى وجهة مجتمعية تضم مدارس ومتاجر ومقاهٍ ومرافق رياضية وعيادات طبية، وسيتيح هذا المركز المجتمعي كل ما يحتاجه الناس تحت سقف واحد، وهو السقف الأصلي لاستاد كرة القدم، وسيتم تفكيك معظم مقاعده البالغ عددها 80 ألف مقعد، والتبرّع بها لصالح مشاريع رياضية.

استاد لوسيل

2- استاد المدينة التعليمية

يقع الاستاد الجديد وسط عدة جامعات ذات المستوى العالمي في مركز قطر العالمي للتميز، وهو المدينة التعليمية.

ويتسع الاستاد لـ40,000 متفرجًا، ويأخذ شكل ماسة مسننة تشعّ وتتلألأ بحسب حركة الشمس.

بعد نهائيات كأس العالم لكرة القدم سيتحول إلى وجهة رياضية وترفيهية تلبي احتياجات وتطلعات كافة منتسبي المدينة التعليمية، حيث سيتم خفض سعة الاستاد إلى النصف وسيتم التبرع بـ 20 ألف مقعد لبناء استادات في دول نامية.

استاد المدينة التعليمية

3- استاد الثمامة

يشكل استاد الثمامة أيقونة معمارية عربية متميزة، فهو مستوحى من شكل القحفية التقليدية “الطاقية” في الوطن العربي.

لقد تم اختيار هذا التصميم لأنه يعد قاسم ثقافي مشترك بين العرب في مختلف دول الوطن العربي، ويحتوي على 40,000 مقعداً.

سيتم تخفيض الطاقة الاستيعابية لـ 20,000 مقعداً، بما يكفي لتلبية متطلبات الرياضة القطرية، وسيوفر بنية تحتية رياضية عالية الجودة للدول النامية، وسيتم التبرع بـ 20 ألف مقعد لتطويرها، وستضم المنشأة فرعاً من مستشفى سبيتار، كما سيحل فندق عصري صغير مكان المدرجات العليا في الاستاد.

استاد الثمامة

4- استاد خليفة الدولي

يعتبر الملعب الذي يضم أقواساً واسعة وقوائم مغطاة نسبياً محور منطقة أسباير ومجمعاً رياضياً يضم كل من أكاديمية أسباير للتفوق الرياضي، ومجمع حمد للألعاب المائية، ومستشفى الطب الرياضي “أسبيتار”، والعديد من المرافق الرياضية الأخرى.

ويتصل الاستاد من خلال ممر مشاة قصير بمتحف 3 -2- 1 قطر الأولمبي والرياضي، ويعد القلب النابض للأحداث الرياضية التي تشهدها قطر.

استضاف هذا الاستاد الذي تبلغ سعته 40 ألف مقعد الكثير من الأحداث البارزة خلال تاريخه الطويل، مثل دورة الألعاب الآسيوية، وكأس الخليج ، وبطولة كأس آسيا، وغيرها من الأحداث.

استاد خليفة الدولي

5- استاد الجنوب

يقع استاد الجنوب في مدينة الوكرة الجنوبية وتبلغ سعته الاستيعابية 40,000 مقعدًا. استوحي التصميم المبهر احتفاءً بتاريخ الوكرة العريق كمركز للصيد والبحث عن اللآلئ.

وسيصبح استاد الجنوب مركز الرياضة والترفيه الجديد في جنوب قطر، و سيتم تخفيض سعة الاستاد إلى 20 ألف مقعد مما يضمن استمرارية أجواء الإثارة والحماسة فيه، بينما سيتم التبرع بالمقاعد الأخرى البالغ عددها 20 ألف لمشاريع تطوير كرة القدم في مختلف أنحاء العالم.

استاد الجنوب

6- استاد 974

يقع الاستاد على بعد دقائق من مطار حمد الدولي، وهو مشروع رائد في عالم بناء الملاعب الرياضية، حيث تم بناء هذا الملعب من حاويات الشحن، وسيتم تفكيكه بالكامل وإعادة استخدام المواد التي تم استخدامها في البناء، يستمد الملعب اسمه من رمز الاتصال الدولي لدولة قطر (974)، ومن عدد حاويات الشحن المستخدمة في بنائه.

تم تصميم الملعب ليُفكك بالكامل بعد المونديال ويتم تقديمه للدول التي تحتاج للمقاعد في إطار التنمية.

استاد 974

7- استاد أحمد بن علي

يقع في مدينة أم الأفاعي غرب وسط مدينة الدوحة و قد تم توسعته ليستوعب حتى 40,000 متفرجاً باستخدام وحدات متحركة في تشكيل الجزء العلوي قبل موعد انطلاق بطولة كأس العالم 2022.

بفضل طبيعة مقاعده القابلة للتفكيك؛ من المقرر خفض الطاقة الاستيعابية للملعب بعد البطولة إلى 20 ألف مقعد، إذ سيتم فك مقاعد المدرّجات العلوية ليُعاد استخدامها في تطوير مشاريع ومرافق رياضية في قطر والعالم، وسيصبح الملعب بعد انتهاء المونديال مقراً لنادي الريان.

استاد أحمد بن علي

8- استاد البيت

يتسع استاد البيت لـ60,000 متفرجًا، ويتميز ببنائه على شكل خيمة هائلة تغطي الاستاد بأكمله، كما يستوحي اسمه من بيت الشعر، الخيمة التي سكنها أهل البادية في قطر ومنطقة الخليج على مر التاريخ.

وبعد البطولة، سيتم تقليص عدد مقاعد الاستاد إلى حوالي 32,000، سيتم تفكيك مقاعد الجزء العلوي من المدرجات عقب نهاية كأس العالم 2022 وستكون قابلة للنقل تماماً مثل بيوت الشعر الحقيقية وستُمنح للدول النامية التي تحتاج لبناء المرافق الرياضية.

استاد البيت

 

تجدر الإشارة أن كأس العالم يقام كل أربع سنوات، ويشارك فيه 32 منتخباً، كأخر نسخة تحمل هذا العدد من لمنتخبات وسيتم رفع العدد المشارك في النهائيات إلى 48 منتخباً.

وينطلق مونديال قطر في الـ20 من تشرين الثاني الجاري ويستمر حتى 18 كانون الأول من العام نفسه 2022.