محليات

الصحة السورية تكثف حملاتها ضد شلل الأطفال بـ10 ملايين جرعة

بين وزير الصحة سعد النايف أن اللقاحات المستوردة يتم تحليلها في مخابر وزارة الصحة ومخابر منظمة الصحة العالمية للتأكد من سلامتها وخضوعها للمواصفات العالمية للقاح، مضيفا أنه سيتم الحصول على 10 مليون جرعة من اللقاح من كبرى الشركات العالمية بمبلغ يتجاوز 5 مليون يورو تقدم مجانية.

يشار إلى أن إطلاق حملات تلقيح في مراكز الإيواء بشكل متزامن مع هذه الحملة إضافة إلى وجود عيادات متنقلة تعمل على مدار 24 ساعة بهدف الوصول إلى أكبر عدد ممكن من الأطفال. مبينا أنه تم الوصول إلى مليون وتسعمائة ألف طفل خلال الحملة الماضية.

الجدير بالذكر أنه تم الإفصاح خلال حلقة عمل وطنية حول دور الإعلام للتصدي لمرض شلل الأطفال واستئصاله قال النايف أنه سيتم إطلاق 6 حملات تلقيح جديدة تبدأ في 8/12/2013 وتتابع الحملات بفاصل بين كل حملة شهر واحد فقط بهدف زيادة المناعة عند الأطفال و القضاء على ظاهرة الشلل بشكل نهائي ,وذلك من خلال التعاون مع منظمة الصحة العالمية واليونيسيف والجمعيات الأهلية لتمكن من إيصال اللقاح إلى كل مناطق الريف.

وحث الدكتور أحمد عبود مدير الرعاية الصحية في وزارة الصحة  على ضرورة الاعلام لإيصال اللقاح لكل محتاج له، وتزويد المبادرات الاعلامية لضرورة ايصال القاح لجميع أطفال سورية ولاسيما أطفال المناطق الساخنة، مضفا أن هناك 13 حالة شلل ظهرت في الميادين بدير الزور وهناك أربع حالات أخرى مازالت بالمخابر ليتم التأكد من منها, مشيرا الى اعطاء اللقاح الى  1900000طفل خلال الحملات السابقة وسنسعى لايصال اللقاح الى كافة اطفال سورية وسنعمل على ايقاف هذا المرض، مشددا على ضرورة النظافة الشخصية ولاسيما أن الشلل ينتقل عن طريق البراز اضافة الى ضرورة رفع مستوى الوعي عند الأهالي.

شددت بدورها الممثلة المقيمة لمنظمة الصحة العالمية اليزبيث هوف على ضرورة إطلاق مثل هذه الحملات وإيصالها إلى أطفال المناطق الساخنة ولاسيما أن فيروس الشلل تسلل إلى أكثر من منطقة في سورية وأثبتت وجود حالات في دير الزور و غيرها من المناطق.

منظمة اليونيسيف أشارت إلى مساهمتها في شراء اللقاحات وتأمين إيصاله إلى سورية ولاسيما للريف الساخن ,مع التأكيد على ضرورة إعطاء الأطفال 6 جرعات من اللقاح الأمن للتمكن من القضاء على المرض واستئصاله ,مع التأكيد على الاستمرار في التعاون و التنسيق مع وزارة الصحة و غيرها من المنظمات الأهلية لإنجاح الحملة و إيصالها إلى أكثر من 2 مليون طفل خلال أسبوعين.

البعث ميديا – محمد مخلوف