الشريط الاخباريسورية

إيران: الشعب السوري هو من يقرر مصيره بنفسه

قال رئيس مجلس الشورى الإيراني علي لاريجاني “إن الدول التي تعتبر أن الحل العسكري سيحل الأزمة في سورية ترتكب خطأ فادحا وأن إيران تؤمن بالانتخابات وبأن الشعب السوري هو الذي يجب أن يقرر مصيره بنفسه”.

ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية “ارنا” عن لاريجاني قوله خلال لقائه رئيس مجلس الشورى العماني خالد بن هلال المعولي في مسقط أمس “إن إيران ليست في وارد التنافس مع دول المنطقة رغم أن بعض بلدان المنطقة تعاملت معنا بجفاء خلال سنوات ماضية إلا أن رؤيتنا هي رؤية استراتيجية للأمور” مشددا على “أن الوحدة الإسلامية والدفاع عن الحقوق يعد مبدءا للجمهورية الإسلامية الإيرانية..كما نعتقد أنه إذا استفحل الكيان الصهيوني فإنه لن يجعل دول المنطقة تعيش بسلام”.

وأشار لاريجاني إلى فتوى قائد الثورة الإسلامية في إيران السيد علي الخامنئي بشأن حرمة إنتاج واستخدام القنبلة النووية وقال “إن هذا يدل على أننا لا نسعى وراء القنبلة النووية”.

وأكد رئيس مجلس الشورى الإيراني أن إيران لن تخضع للغطرسة وتعتقد أن ملفها النووي السلمي قابل للحل عبر التفاوض إلا أن بعض القوى تسعى وراء إثارة الضجيج السياسي مشيدا بدعم سلطنة عمان في امتلاك إيران التكنولوجيا النووية السلمية وقال “إن إيران وسلطنة عمان يسعيان لاستقرار الأوضاع في المنطقة وأن نظرتهما إزاء قضايا المنطقة متقاربة”.

من جانبه أكد رئيس مجلس الشورى العماني متانة وقدم العلاقات بين البلدين داعيا إلى تعزز العلاقات الاقتصادية بينهما ومهنئا بنفس الوقت بنجاح إيران في اجتماع جنيف وتوافقها مع السداسية الدولية حول ملفها النووي.

وفي السياق قال لاريجاني خلال لقائه رئيس مجلس الدولة العماني يحيى بن محفوظ المنذري “إننا ندين ممارسات الجماعات التكفيرية والتي تطرح في كل يوم موضوعا لتفريق المسلمين” مشيرا إلى “أن بعض دول المنطقة لا تريد تقارب الدول العربية والإسلامية وأن الأزمات في المنطقة توفر متنفسا للكيان الصهيوني”.

من جهته قال المنذري “إننا في عمان نفكر بالوحدة وأن مختلف المذاهب يتعايشون سلميا” مضيفا إن “العلاقات البرلمانية بين البلدين من شأنها أن تمهد لعلاقات اقتصادية جيدة بين الجانبين” وأعرب عن أمله في أن تشهد العلاقات بين البلدين وتيرة متنامية لما فيه خير البلدين الصديقين.

 

البعث ميديا – سانا