الشريط الاخباريكيماويملف ساخن

سورية تعاونت بشكل جيد.. كاغ: موعد تفكيك الكيميائي ممكن تحقيقه

صرحت سيغريد كاغ المنسقة الخاصة للبعثة المشتركة للأمم المتحدة ومنظمة حظر الأسلحة الكيميائية في سورية أن « الحكومة السورية تعاونت مع البعثة بشكل بنّاء»، مؤكدة أن الوفاء بالموعد النهائي المحدد في نهاية حزيران القادم لإتلاف الأسلحة الكيميائية في سورية ممكن التحقيق.

وفي مؤتمر صحفي أمس الأربعاء عقب جلسة مشاورات مغلقة استمع خلالها مجلس الأمن الدولي إلى إفادتها بشأن التطورات الأخيرة فيما يتعلق بإتلاف الأسلحة الكيميائية في سورية، قالت كاغ إنه «علينا أن نتذكر أن سورية في حالة حرب والوضع الأمني يمكن أن يتحول بشكل يومي»، مشيرةً إلى التحديات اللوجستية الأخيرة التي أدت إلى التأخير في الحصول على المعدات اللازمة والبدء في العمل بما في ذلك حقيقة توريد المعدات من العديد من البلدان المختلفة والطرق المغلقة بسبب الثلوج.

وأضافت كاغ «تحدثنا عن التحديات الأمنية والنظرة إلى الأمام وأعرب مجلس الأمن بالطبع عن توقعات جماعية تتعلق باستدامة التقدم المحرز وبأن الزخم واضح وأن الوفاء بالموعد المحدد في نهاية حزيران القادم لإكمال إتلاف الأسلحة الكيميائية السورية سيتحقق».

وتابعت كاغ القول إن «نقل أولى الشحنات من المواد الكيميائية إلى ميناء اللاذقية لإتلافها خارج سورية يعد خطوة مهمة للغاية لأنه يمثل بداية عملية الإتلاف بالخارج»، مضيفة إن «بعض المواد الكيميائية ستتلف على متن سفينة أميركية فيما تنقل بقية المواد إلى دول أخرى للتخلص منها».

وكانت البعثة المشتركة للأمم المتحدة ومنظمة حظر الأسلحة الكيميائية أعلنت أمس الأول نقل مواد كيميائية من موقعين إلى ميناء اللاذقية للتحقق منها وتحميلها على متن سفينة دنماركية.