دولي

إيران..اتفاق من 7 نقاط مع «الوكالة الذرية»

توصلت منظمة الطاقة الذرية الإيرانية والوكالة الدولية للطاقة الذرية اليوم إلى اتفاق يتضمن سبع خطوات عملية أخرى يتم تنفيذها حتى 15 أيار القادم بعد ثلاث جولات من المحادثات المكثفة جرت بين الطرفين في طهران.

وأعلن الطرفان في بيان مشترك التوصل إلى هذا الاتفاق في ختام يومين من المفاوضات المكثفة على أن يقدم مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية يوكيا امانو تفاصيل الإجراءات المتفق عليها إلى مجلس حكام الوكالة.

وقال البيان المشترك “عقدت إيران مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية يومي 8 و9 من الشهر الجاري اجتماعات فنية بناءة في إطار التعاون بين الجانبين والذي تم الاتفاق عليه في تشرين الثاني الماضي”.

وأضاف البيان “إن الجانبين استعرضا خلال هذه الاجتماعات التقدم في تنفيذ الإجراء العملي الأولي والذى تم الاتفاق عليه قبل 3 أشهر” مشيرا إلى أن “إيران نفذت الخطوات العملية الأولى المتوقعة”.

من جهته قال مندوب إيران لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية رضا نجفي في تصريح إثر اختتام المفاوضات “لقد أجرينا في إطار البيان المشترك الذي تم التوصل إليه بين رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية علي أكبر صالحي والمدير العام للوكالة الدولية مباحثات تقنية مثمرة واتفقنا على سبع نقاط عمل مع الوكالة حتى 15 أيار القادم”.

وأوضح نجفي أنه تم خلال المفاوضات مناقشة النقاط الستة التي اتفق عليها سابقا حيث أكد وفد الوكالة أن إيران قامت بالخطوات الأولى التي تتضمن 6 بنود.

بدوره أكد المتحدث باسم منظمة الطاقة الذرية الإيرانية بهروز كمالوندي أن هذه الخطوات المتفق عليها لا تشمل موقع بارجين النووي.

وأكد كمالوندي وجود أساليب مختلفة لتبديد الغموض حول البرنامج النووي الإيراني السلمي والتأكد من ذلك نافيا أن تكون الوكالة الدولية للطاقة الذرية قد قدمت طلبا للقاء والحديث مع العلماء النوويين الإيرانيين.

وقال كمالوندي “تم إصدار بيان مشترك مفاده أن إيران قامت بالإجراءات التي ينبغي أن تقوم بها كما أشادت الوكالة بالتعاون الواسع من جانب إيران.. إننا نتطلع من الوكالة إلى قبول أن إيران نفذت أعمالها ومسؤولياتها”.

وأضاف إن إيران طلبت إدراج هذه القضايا في تقرير المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية القادم متوقعا أن يتم تقديم تقرير إيجابي حول المواضيع الست للتعاون بين الطرفين من جانب المدير العام لمجلس الحكام وذلك في ضوء الأجواء والمعلومات المقدمة من قبل إيران.

ودعا كمالوندي وسائل الإعلام لعدم تكرار بعض القضايا التي تطرح من قبل بعض وسائل الإعلام الدولية وعلى لسان بعض الأفراد الوهميين والدبلوماسيين الغربيين من دون مراجعة الجهات المعنية.

يذكر أن المفاوضات بين ممثلي إيران والوكالة الدولية للطاقة الذرية عقدت في إطار متابعة الاتفاق المتضمن 6 بنود والموقع بين صالحي وأمانو قبل فترة.

وتؤكد إيران دوما سلمية برنامجها النووي وأعلنت استعدادها للرد على الأسئلة الفنية المطروحة من قبل الوكالة الدولية للطاقة الذرية رافضة التصريحات غير المسؤولة بأن البرنامج النووي الإيراني السلمي يحمل أبعادا عسكرية.