الشريط الاخباريمحليات

وزير التعليم العالي يتفقد سير الامتحانات بالسويداء

كشف وزير التعليم العالي الدكتور مالك محمد علي عن خطة لافتتاح قسم للهندسة الكهربائية بالسويداء خلال العام الدراسي القادم ليضاف إلى قسم الهندسة الميكانيكية الموجود حالياً وذلك بعد توفر البنى التحتية اللازمة من قاعات دراسية ومخابر وكادر تدريسي مختص.

وجدد الوزير علي خلال جولة اليوم بمشاركة محافظ السويداء الدكتور عاطف النداف وأمين فرع حزب البعث العربي الاشتراكي شبلي جنود للاطلاع على سير الامتحانات الجامعية في كليتي التربية الثانية والفنون الجميلة بالسويداء حرص الوزارة على توفير الأجواء المريحة للطلاب وتأمين مستلزمات الكليات المحدثة وإجراء تقويم لعملها بصورة دورية بما يسهم بالارتقاء بالتعليم الجامعي وتطويره بشكل مستمر لافتاً إلى ارتفاع عدد الكليات في محافظة السويداء إلى 7 كليات وذلك ضمن التوسع الأفقي للتعليم العالي.

كما اطلع وزير التعليم العالي على سير العمل في كلية الهندسة الميكانيكية والكهربائية الثانية بالسويداء والتي تم إحداثها العام الماضي مشيراً إلى دعم الوزارة لتطوير هذه الكلية وتأمين مختلف مستلزماتها البشرية والمادية بما يسهم في إيجاد فرص تعليم إضافية للطلاب وتمكينهم من الالتحاق بالتعليم الجامعي في أقرب منطقة لإقامتهم.

واستمع الوزير من الطلبة إلى معاناتهم وهمومهم المتعلقة بضرورة التوسع في الأبنية الجامعية لاستيعاب المزيد من الطلاب خلال السنوات القادمة وتأمين السكن الجامعي بما يخفف الأعباء المادية عليهم وتأمين وسائط نقل لهم وتوفير المراجع والمقررات الجامعية بالشكل المطلوب ورفد الكليات المحدثة بالكادر التدريسي المختص.

وبين الوزير علي أن الكليات في السويداء أصبحت متكاملة بشقيها العلمي والنظري وإن هناك خطة شاملة لتأمين الكادر التدريسي المختص مع العمل على توفير السكن الجامعي للطلاب القادمين من خارج المحافظة من خلال تفويض فرع جامعة دمشق بالسويداء باستئجار بناء لهذه الغاية لتخفيف الأعباء المادية على الطلبة.

بدوره أكد رئيس جامعة دمشق الدكتور محمد عامر المارديني في تصريح لمراسل سانا أن الجامعة جاهزة لتقديم مختلف أنواع الدعم لكليات السويداء المحدثة لإنشاء المخابر والمزيد من القاعات التدريسية لتطوير الأداء مشيراً إلى أنه تم التوجيه لعمداء الكليات لتأمين مبان لإسكان الطلبة وخاصة الإناث.

يشار إلى أن كلية التربية الثانية بالسويداء أحدثت بموجب المرسوم التشريعي رقم (274) لعام 2005 بينما أحدثت كلية الفنون الجميلة بالمرسوم رقم (214)لعام 2007 وأحدثت كلية الهندسة الميكانيكية والكهربائية الثانية بالمرسوم رقم (116) للعام 2013.