دولي

قضية التجسس تتصاعد.. سيناتور أمريكي يقاضي أوباما

رفع السيناتور الأمريكي راند بول دعوى قضائية ضد الرئيس باراك أوباما بسبب برنامج مراقبة المكالمات الهاتفية للمواطنين وجمع بياناتهم الذي تقوم به وكالة الأمن القومي، في سابقة نادرة بعد أن فجر المستشار الأمريكي إدوارد سنودن فضيحة التجسس التي تقوم بها الولايات المتحدة.

وقال راند بول أمام المحكمة الفدرالية في واشنطن: “هناك موجة ضخمة ومتزايدة من الاحتجاجات في البلاد من الناس الغاضبين الذين لا يساولهم الشك في أنه تم الإستلاء على بياناتهم الشخصية دون أمر قضائي”.

تجدر الإشارة إلى أن يحصى السناتور راند بول يحظى بسمعة هامة في الوسط السياسي الأمريكي، ويستعد بول للذهاب إلى المحكمة العليا باعتبارها منتخبة، إذا لم يتم فعلا أخذ دعواه بعين الاعتبار من قبل محكمة مقاطعة كولمبيا.

ويستدل السيناتور الأمريكي في قضيته بانتهاك التعديل الرابع من الدستور، والذي يحمي المواطنين الأميركيين من عمليات التجسس على بياناتهم الشخصية دون أمر قضائي.

 وتتقاطع هذه الدعوى القضائية مع تلك التي قدمها نشطاء حزب “الشاي” بالنيابة عن جميع العملاء والمستخدمين أو المشتركين في خدمات الهاتف في الولايات المتحدة الأمريكية منذ 2006 والتي تظم مئات الملايين من الناس.