دولي

“العدالة لتركيا ” شعارات المتظاهرين.. همجية شرطة أردوغان تثير الجدل

تظاهر عشرات الآلاف من المواطنين الأتراك ضد حكومة حزب العدالة والتنمية برئاسة رجب طيب أردوغان في اسطنبول اليوم مطالبين بتحقيق العدالة.

 وذكرت وكالة شينخوا الصينية أن عشرات الآلاف من الأتراك بينهم أطباء ومحامون خرجوا بمظاهرة تحت شعار “العدالة لتركيا”.

وأثناء المظاهرات أظهرت صور لمراسلة تلفزيونية وهي تقع أرضا بعد أن أصابها خرطوم مياه مباشرة أثناء تغطيتها المباشرة للمظاهرات، ففي الوقت الذي كانت الصحفية تنقل المظاهرات بدأت شرطة أردوغان بعملية أمنية لتفريق التجمع، وفيما كان المتظاهرون يتجمعون لحماية أنفسهم وجدت الصحفية  نفسها في مواجهة خراطيم المياه منفردة.

وتسببت الصورة  كثير من الجدل لاسيما أن الخرطوم كان موجها للصحفية، التي قالت إن قوة الضربة جعلتها تطير ثم تقع على الأرض.

TURKEY-PROTEST-POLITICS

وتأتي هذه المظاهرات إثر كشف النقاب عن الفساد المالي والسياسي المستشري في حزب العدالة والتنمية الذي أدى إلى فتح تحقيقات طالت مسؤولين كبارا في الحكومة التركية ومن القضاء والشرطة.

وفي سياق متصل تظاهر عشرات الآلاف من العمال الأتراك بدعوة من عدة نقابات ومنظمات عمالية في أنقرة ضد حكومة أردوغان تحت شعار “لننهي زمن العبودية”.

وخرج بعد ظهر أمس أكثر من 40 ألف عامل تركي للتظاهر في ساحات وشوارع العاصمة أنقرة تنديدا بسياسة حكومة حزب العدالة والتنمية والمطالبة بحقوق العمال التي سلبت منهم في عهد هذه الحكومة.

وردد العمال المتظاهرون الذين أتوا من عدة مناطق وأحياء في أنقرة وجالوا شوارع العاصمة هتافات تطالب حكومة حزب العدالة والتنمية بالاستقالة فورا ومن ثم تجمعوا في ساحة صحية وسط أنقرة ضمن تجمع ضخم لتوحيد صوتهم والمطالبة بحقوقهم المسلوبة.